رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأعرجي: استقرار العراق يعد استقراراً للمنطقة

نشر
الأعرجي ومسؤول بعثة
الأعرجي ومسؤول بعثة الاتحاد الأوروبي

أكد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، اليوم الثلاثاء، أن استقرار العراق هو استقرار للمنطقة أجمع.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، أن "الأعرجي استقبل بمكتبه الرئيس الجديد لبعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في العراق أندرس فيباري، والوفد المرافق له، بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، فيلا فاريولا".

وأضاف أنه "جرى خلال اللقاء، استعراض عمل بعثة الاتحاد الأوروبي الاستشارية في العراق، وسبل تعزيز التعاون والشراكة في مجال الدعم والاستشارة، إلى جانب بحث الأوضاع السياسية والأمنية على الصعيدين الإقليمي والدولي، وملف مخيم الهول السوري". 

وأكد الأعرجي خلال اللقاء أن "العراق بلد مهم في المنطقة وأن استقراره هو استقرار للمنطقة أجمع"، مشيراً إلى أن "القاسم المشترك لجميع الأديان هو الإنسانية". 

من جانبه، أكد فيباري، أن "الاتحاد الأوروبي يعمل بشراكة ويتواصل مع العراقيين"، معرباً عن "استعداد البعثة لتقديم الدعم للعراق في مجال القيادة والسيطرة".

وفي وقت سابق، أكَّد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي،  أنَّ العراق يرحِّب بمقتل زعيم القاعدة أيمن الظواهري، فيما أشار الى ضرورة الضغط على القاعدة وداعش.

وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي، في بيان، أن "الأعرجي، استقبل السفيرة الأمريكية في بغداد ألينا رومانوسكي.

وجرى خلال اللقاء، بحث آخر المستجدات السياسية والأمنية في العراق والمنطقة، والتعاون المشترك في مجال مكافحة الإرهاب".

وأعرب الأعرجي، عن "ترحيب العراق بمقتل زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري"، مشيراً إلى "ضرورة أن يستمر الضغط على تنظيمي القاعدة وداعش، لتخليص العالم من شر الإرهاب وإجرامه".

وأبدى الأعرجي ايضاً "ترحيب العراق بتمديد الهدنة في اليمن"، لافتاً الى أن "العراقيين قادرون على حل مشكلاتهم السياسية، كونها شأناً داخلياً عراقياً".

وأكد "العمل لتهيئة ظروف حوار وطني ضمن وفاق عراقي يحقن الدم العراقي، ويحافظ على العراق الموحد".

من جانبها، أكدت السفيرة الأمريكية، أن "بلادها تتطلع إلى تشكيل حكومة عراقية قوية قادرة على الحفاظ على سيادتها ومنفتحة على المجتمع الدولي".

وأشارت إلى أن "الولايات المتحدة لن تتدخل في اختيار الشعب العراقي وأنه يعود للعراقيين وحدهم".

واعربت، عن أملها بأن "تتعدى العلاقة بين البلدين التعاون الأمني إلى علاقة أكثر تطوراً في الجوانب التجارية والاقتصادية والصحية"، مشددة على "التزام بلادها بالعمل مع أي حكومة عراقية قوية يختارها العراقيون".