رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تركيا تؤكد حقها في تنفيذ عمليات عسكرية خارج البلاد

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء 23 آب/أغسطس، حق تركيا تنفيذ عمليات عسكرية خارج البلاد للدفاع عن أمن حدودها.

وقال وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار" خلال لقاء صحفي أجرته قناة "TRT" التركية قال فيه: "إن أنقرة مصممة على تنفيذ عملية عسكرية شمالي سوريا في الزمان والمكان المناسبين، لحماية حقوقها ومصالحها".

واعتبر "آكار"، أن من حق تركيا أن تنفذ عملية شمالي سوريا في ظل القانون الدولي والحق في الدفاع عن النفس من أجل أمنها وحدودها. 

وكانت أعربت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء 23 آب/أغسطس، عن قلقها تجاه الهجمات الأخيرة على طول الحدود الشمالية في سوريا.

وحثّت الولايات المتحدة جميع الأطراف، على الحفاظ على خطوط وقف إطلاق النار.

وردّاً عل التصعيد الأخير في شمالي سوريا بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، أعربت الخارجية عن أسفها لسقوط ضحايا مدنيين في مدن الباب والحسكة وغيرهما، إثر قصف متبادل بين الجانبين.

وأكّدت على أن قواتها ملتزمة بضمان الهزيمة الدائمة لتنظيم "داعش"، وإيجاد حل سياسي للصراع السوري.

 

مناورات عسكرية مشتركة 

كما قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إنه من الممكن أن يتم إجراء مناورات عسكرية مشتركة بين مصر وتركيا في حال تقدمت العلاقات ووصلت إلى مستوى معين.

وأوضح وزير الدفاع التركي، في تصريحات نشرتها قناة تي أر تي التركية،  أن المناورات المشتركة لا تعني التوافق مع بلد معين في كل الأمور.

وأكد أكار أنه من الممكن أن نجري مناورات عسكرية مشتركة مع مصر في المستقبل، إذا تقدمت المباحثات ووصلت العلاقات إلى "مستوى معين".

تصريحات أكار جاءت ردًا تساؤلا عما إذا كانت تركيا منزعجة من فكرة المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان، موضحًا أن إجراء مناورات مشتركة مع بلد معين لا يعني التحالف معه في كل الأمور.

وفي وقت سابق، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الشعبين المصري والتركي تجمعهما علاقة أخوّة، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية.

وأضاف أردوغان خلال تصريحاته في أثناء عودته على متن طائرة من أوكرانيا: تجمعنا بالشعب المصري أخوّة، ولا يمكن أن يكون مع الشعب المصري خلاف، لهذا السبب نحتاج إلى إقامة توافق معه في أقرب وقت ممكن.

وأكد الرئيس التركي أن علاقة بلاده مع مصر الآن ليست على المستوى المطلوب، معربا عن أمله في أن تتطور هذه العلاقات.