رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك الأردن يصل مطار العلمين الدولي المصري

نشر
ملك الأردن والرئيس
ملك الأردن والرئيس المصري

وصل ملك الأردن الملك عبدالله الثاني، منذ قليل إلى مطار العلمين الدولي في الساحل الشمالي المصري.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في مقدمة مستقبليه، وذلك من أجل المشاركة في القمة العربية الخماسية.

ومن المقرر أن تتناول القمة المرتقبة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في مختلف المجالات، ومن بينها ملفات الطاقة والغذاء وتعزيز الروابط بين الدول المشاركة في ظل التداعيات الاقتصادية العالمية.

كما تتضمن المباحثات ملفات التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري، وبحث إقامة مشروعات استثمارية تعود بالنفع على شعوب الدول والمنطقة العربية.

 كما تركز القمة على ملفات الأمن القومى العربي، في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية، فضلا عن توسيع نطاق آلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، بمشاركة الإمارات والبحرين فيما يخص تعزيز التعاون العربي.

وفي إطار الاستعداد للقمة، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد بمطار العلمين الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، الذي يحل ضيفا عزيزا على مصر.

وصرح السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة بأن لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم تأكيد أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة، تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والسلام لشعوبها.

كما بحث الجانبان، خلال اللقاء، مسارات التعاون بين البلدين الشقيقين والفرص الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب، تعزز الشراكة الإستراتيجية بينهما، خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار لشعبيهما الشقيقين.

وصل رئيس مجلس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم الإثنين، إلى جمهورية مصر العربية للمشاركة بالقمة الخماسية للزعماء.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، إن "القمة ستناقش مجموعة من الموضوعات التي تهم المنطقة منها الأمن الإقليمي، والتعاون المشترك، والتشاور في الموضوعات المشتركة والتكامل الصناعي".
وأضاف، أنه "سيبحث الزعماء أيضاً ملفات الطاقة، والاستثمار، والتغيرات المناخية".

أخبار أخرى..

الكاظمي يزور مصر اليوم للمشاركة في قمة عربية خماسية.

أفاد مصدر حكومي عراقي، بأن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي سيزور مصر اليوم الإثنين، للمشاركة في قمة عربية مصغرة، مبيناً، أن الكاظمي سيؤكد سعي الحكومة العراقية على المضي بدعم الحوار بين الأشقاء في المنطقة.

وقالت مصادر إعلامية، إن "مصر ستستضيف اليوم الإثنين، قمة عربية مصغرة في مرسى مطروح في مدينة العلمين الجديدة، بحضور قادة 5 دول، هم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، والعاهل البحريني الملك حمد بن عيسى".

وأضاف أن: "هذه القمة العربية الخماسية من المقرر أن تناقش سبل توحيد الجهود والمواقف تجاه عدد من القضايا الدولية لا سيما القضية الفلسطينية وتحديات الأمن الاقليمي الناتج عن الحرب الروسية الأوكرانية والقضايا التي تواجه الدول العربية حاليًا وفي مقدمتها التوترات في الساحات الفلسطينية والليبية ودعم السلام في اليمن وأزمة وتداعيات الملء الثالث لسد النهضة".

وتابع أن "الكاظمي سيؤكد للقمة العربية المصغرة، سعي الحكومة العراقية على المضي بدعم الحوار بين الأشقاء في المنطقة، وحرص العراق على الاستمرار بسياسة التوازن في العلاقات والاستقرار الأمني في البلد، فضلاً عن عزمها في تعزيز دور ومكانة العراق عربيًا وإقليمياً ودولياً لما فيه مصلحة الشعب العراقي وشعوب المنطقة والعالم".

وأكد أن "الكاظمي يقدر عالياً الجهود المصرية الداعمة للشأن العراقي على كل الأصعدة، ويتطلع لتعزيز أطر التعاون بين العراق ومصر، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون العربي الشامل، بهدف المضي في تحقيق التنمية المستدامة خاصةً في مجال البنية التحتية والطاقة الكهربائية، فضلاً عن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري".