رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفد الكونغرس الأمريكي يحث الرئيس التونسي على اعتماد قانون انتخابي تشاركي

نشر
الأمصار

جاء في بلاغ نشرته السفارة الأمريكية بتونس، صباح اليوم الاثنين، أنه قدم إلى تونس يومي | 21 و22  وفد من الكونغرس الأمريكي يتكون من أعضاء مجلس الشيوخ السادة كريستوفر كونز (ديمقراطي من ولاية ديلاور)، وروبرت بورتمان (جمهوري من ولاية أوهايو)، وقاري بيترز (ديمقراطي من ولاية ميشيغن) ومن أعضاء مجلس النواب، دايف دجويس (جمهوري من ولاية أوهايو)، وكريسي هولاهان (ديمقراطية من ولاية بنسيلفانيا)، ودايفيد برايس (ديمقراطي من ولاية كارولينا الشمالية) والتقوا بالرئيس قيس سعيد في قصر قرطاج كما التقوا بممثلين عن منظمات من المجتمع المدني التونسي.

وأعرب أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، خلال اجتماعاتهم عن دعمهم القوي للديمقراطية في تونس ولتطلعات الشعب إلى حكومة ديمقراطية شفافة تتجاوب وحاجاته وتخضع للمساءلة وتحترم حقوق الإنسان والحريات الأساسية وتولي مستقبل البلاد الاقتصادي أولويتها.

كما أعرب أعضاء الوفد عن انشغالهم بشأن مسار تونس الديمقراطي وحثوا على أن تسارع تونس إلى اعتماد قانون انتخابي بشكل تشاركي ييسر أوسع مشاركة ممكنة في الانتخابات التشريعية المقبلة.

 وشدد الوفد على أهمية قضاء مستقل ومجلس نيابي نشط فعال حتى يستعيد الشعب التونسي ثقته في النظام الديمقراطي، كما أشاد أعضاء الوفد بالدور الحيوي الذي يقوم به المجتمع المدني التونسي الناشط في بناء مستقبل سياسي يشمل الجميع.

أخبار أخرى..

قيس سعيد: التونسيون سيعبرون عن إرادتهم في الانتخابات المقبلة

وكان قد استقبل رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، بقصر قرطاج، وفدًا من الكونجرس الأمريكي بحضور القائمة بالأعمال بالنيابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس.

واستهل “سعيد”، اللقاء بالتذكير بعدد من المحطات التاريخية في العلاقات التونسية الأمريكية، على مدار أكثر من قرنين، بحسب بيان الرئاسة التونسية عبر “فيس بوك”.

وأوضح الرئيس التونسي، العديد من الحقائق لدحض الحملات التي تسعى للنيل العلاقات بين البلدين.

وذكّر قيس سعيد، بمبادئ القانون الدولي التي كرّسها ميثاق الأمم المتحدة ومن بينها احترام سيادة الدول والمساواة بينها وعدم التدخل في شؤونها، مشيرًا إلى أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين مؤخرًا،غير مقبولة لدى تونس الحرة المستقلة ذات السيادة، مُشيرًا إلى أن الشعب التونسي عبّر عن إرادته في الاستفتاء وسيُعبّر عنها في الانتخابات المقبلة.

وشدّد رئيس تونس، على أن الديمقراطية هي روح قبل أن تكون مؤسسات شكلية، وأنه لا يمكن أن تتحقق الديمقراطية إلا في ظلّ عدالة اجتماعية وقضاء مستقل عادل يتساوى أمامه الجميع.

كما تطرّق اللقاء، إلى عدد من المحاور الأخرى المتصلة بالعلاقات بين البلدين والحرص المشترك على مزيد دعمها.