رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السفير الأوكراني في برلين يغادر ألمانيا منتصف أكتوبر

نشر
السفير الأوكراني
السفير الأوكراني لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك

من المقرر أن يغادر السفير الأوكراني لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، والمعروف بانتقاده العلني اللاذع لرد فعل برلين على الغزو الروسي لبلاده، مهام منصبه في منتصف أكتوبر المقبل.

وقال ميلنيك في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ): "يجب أن أكون في كييف يوم 15 أكتوبر كي أتولى -على ما يبدو- منصبا جديدا في وزارة الخارجية".

وأضاف ميلنيك أن وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا اقترح أن يكون واحدا من عدة نواب جدد لوزراء الخارجية، لكن لم يتم تأكيد ذلك.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في منتصف يوليو الماضي، أنه سيستدعي ميلنيك من منصبه، قائلا إنها ممارسة عادية.

وتعرض ميلنيك لضغوط بسبب دفاعه عن الزعيم القومي الأوكراني ستيبان بانديرا، الذي قاد مجموعة مسؤولة عن تطهير عرقي ومذبحة ارتُكبت ضد عشرات الآلاف من البولنديين واليهود خلال الحرب العالمية الثانية.

واشتهر ميلنيك بمطالبه المتكررة بتسليم المزيد من الأسلحة من الحكومة الألمانية بعد أن شنت روسيا غزوها على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وقال ميلنيك لـ"د.ب.أ"، إنه لا يزال متمسكا بانتقاداته القاسية لسياسة ألمانيا، وأضاف: "إذا كنت قد بقيت هادئا ومهذبا في برلين خلال الأشهر الماضية المثيرة للغاية، فربما لم يكن هناك هذا النقاش الضخم حول الغياب الأول (لدور ألمانيا)، ثم عدم كفاية شحنات الأسلحة الألمانية إلى أوكرانيا، كما كان الحال في الأشهر القليلة الأولى بعد بداية الحرب".

ومن المتوقع أن يكون خليفة ميلنيك في برلين أوليكسي ماكييف، الذي قضى سنوات عديدة كمدير سياسي بوزارة الخارجية في كييف. ولكن لم يتم تأكيد تعيينه رسميا.

 

أخبار أخرى..

وزير الاقتصاد الألماني يتوقع أن تواصل روسيا خفض إمدادات الغاز

كرر وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، دعوته إلى ترشيد استهلاك الطاقة، محذرا من أن روسيا قد تخفض إمدادات الغاز إلى أوروبا مرة أخرى.

وبحسب وكالة "بلومبرج" للأنباء، قال هابيك في مقابلة مع القناة الثانية في التليفزيون الألماني (زد دي إف) اليوم الاثنين: "نحن بصدد مواجهة شتاء حرج للغاية".

وأضاف الوزير، الذي يجري زيارة لكندا حاليا رفقة المستشار الألماني أولاف شولتس: "يجب أن نتوقع من بوتين أن يواصل خفض الغاز".

وأوضح الوزير أن ألمانيا تعمل على توفير مخزونات كافية من الغاز وتوسيع الطاقة من مصادر أخرى، وقال: "يمكن لألمانيا معالجة مشكلة الغاز بجهد مشترك كبير، وتهدف الحكومة إلى خفض استهلاك الغاز بنسبة 20%. 20% تعد نسبة كبيرة، يجب أن نكون واضحين في هذا الشأن، وهذا يعني أنه يتعين على كل فرد المساهمة حيثما أمكنه ذلك".