رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قيس سعيد: التونسيون سيعبرون عن إرادتهم في الانتخابات المقبلة

نشر
الأمصار

استقبل رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، بقصر قرطاج، وفدًا من الكونجرس الأمريكي بحضور القائمة بالأعمال بالنيابة بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس.

 

واستهل “سعيد”، اللقاء بالتذكير بعدد من المحطات التاريخية في العلاقات التونسية الأمريكية، على مدار أكثر من قرنين، بحسب بيان الرئاسة التونسية عبر “فيس بوك”.

 

وأوضح الرئيس التونسي، العديد من الحقائق لدحض الحملات التي تسعى للنيل العلاقات بين البلدين.

 

وذكّر قيس سعيد، بمبادئ القانون الدولي التي كرّسها ميثاق الأمم المتحدة ومن بينها احترام سيادة الدول والمساواة بينها وعدم التدخل في شؤونها، مشيرًا إلى أن تصريحات المسؤولين الأمريكيين مؤخرًا،غير مقبولة لدى تونس الحرة المستقلة ذات السيادة، مُشيرًا إلى أن الشعب التونسي عبّر عن إرادته في الاستفتاء وسيُعبّر عنها في الانتخابات المقبلة.

 

وشدّد رئيس تونس، على أن الديمقراطية هي روح قبل أن تكون مؤسسات شكلية، وأنه لا يمكن أن تتحقق الديمقراطية إلا في ظلّ عدالة اجتماعية وقضاء مستقل عادل يتساوى أمامه الجميع.

 

كما تطرّق اللقاء، إلى عدد من المحاور الأخرى المتصلة بالعلاقات بين البلدين والحرص المشترك على مزيد دعمها.

 

اقرأ أيضًا..

تونس.. إحالة 109 ملفات متعلقة بجرائم إرهابية وفساد مالي بحق قضاة معزولين


أعلنت وزارة العدل في تونس إحالة 109 ملفات إلى الأقطاب القضائية تتعلق في جرائم إرهابية وفساد مالي مرتبط بالقضاة المعزولين.

 

وقالت وزارة العدل في بيان اليوم السبت، إن النيابة العمومية المختصة تعهدت بالملفات الـ109، حيث تم فتح تحقيق في جرائم الفساد المالي والرشوة وغسيل الأموال والجرائم الاقتصادية والديوانية، بالإضافة إلى جرائم ذات صبغة إرهابية كالتستر على تنظيم إرهابي وتعطيل الإجراءات والانحراف بها، وجرائم أخرى كمساعدة شخص على التفصي من تفتيش السلطة العمومية وإخفاء ما تثبت به الجريمة والتفريط في وسائل الاثبات الجنائي وغيرها من الجرائم المتمثلة في التدليس واستغلال خصائص الوظيف والإضرار بالادارة وجرائم التحرش الجنسي ومخالفة القوانين المنظمة للأسلحة والذخيرة.

من ناحية أخرى، واصل وزير الشؤون الدينية التونسي الأسبق، نور الدين الخادمي، القريب من حركة النهضة الإسلامية، اعتصامه بمطار تونس قرطاج الدولي لليوم الثالث على التوالي بسبب قرار الأجهزة الأمنية منعه من السفر مع عائلته.

ودخل الخادمي في اعتصام منذ أول أمس الخميس احتجاجا على منعه من السفر للمرة الثامنة، على الرغم من عدم صدور مانع قضائي أو تحجير للسفر ضده من السلطات القضائية، وفق ما ذكر في تصريحاته.

 

وتوجه الوزير الأسبق برسالة إلى الرئيس قيس سعيد يناشده التدخل، كما طالبت جامعة الزيتونة التي درس فيها الخادمي، الرئيس سعيد بفض وضعية الخادمي في بيان لها نشر اليوم السبت .

ومنذ إعلان الرئيس قيس سعيد التدابير الاستثنائية في 25 يوليو 2021 منعت السلطات الأمنية عدة قياديين في حركة النهضة، الخصم الأول للرئيس، ومن أحزاب أخرى، إلى جانب نواب في البرلمان المنحل ووزراء سابقين من السفر كإجراء احترازي.