رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ارتفاع إصابات جدري القردة بأمريكا لأكثر من 14 ألف حالة

نشر
الأمصار

ذكر مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية، أن إجمالي حالات الإصابة بجدري القردة بلغت 14 ألفًا و 115 حالة في مختلف الولايات الأمريكية.

وأضاف المركز الأمريكي،  في بيان اليوم الأحد، أن حالات الإصابة بلغت 744ر2 حالة في ولاية نيويورك الأمريكية وحدها، ويليها ولاية كاليفورنيا التي سجلت 663ر2 حالة وتلتها ولاية فلوريدا بعدد 372ر1 حالة وجورجيا بعدد 066ر1 حالة.


وينتشر جدري القردة عادة من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال المباشر بالطفح الجلدي المُعدي أو سوائل الجسم، كما يمكن أيضًا أن ينتقل من إفرازات الجهاز التنفسي أثناء الاتصال المطول وجهًا لوجه، أو أثناء الاتصال الجسدي.


وكان مركز كافحة الأمراض قد نشر بيانا تحديثيا أيضا أوضح فيه إمكانية انتقال العدوى من الإنسان إلى الحيوانات وخاصة الثدييات أو العكس ومن بينها الكلاب البرية والقردة والسناجب والجرذان العملاقة والقنافذ، مشيرا إلى وجود حالة واحدة لانتقال الفيروس من اثنين مصابين إلى كلبهم الأليف في فرنسا.

وفي سياق أخر، وأعلنت منظمة الصحة العالمية ، عن وصول حالات الإصابة بمرض جدري القرود إلى أكثر من 18 ألف حالة على مستوى العالم في 78 دولة، غالبيتها في أوروبا.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم جيبريسوس، إنه تم الإبلاغ الآن عن أكثر من 18 ألف إصابة من 78 دولة، وكانت غالبيتها والتي تمثل أكثر من 70 ٪ من الحالات من أوروبا. 

وأضاف “جيبريسون”،  “حتى الآن، تم الإبلاغ عن 5 وفيات، فضلا عن نقل حوالي 10٪ من حالات جدري القرود إلى المستشفى للتعامل مع الألم الناجم عن المرض”.

أخبار أخرى..

نيويورك تعلن حالة الطوارئ لمواجهة جدري القرود

أعلنت حاكمة ولاية نيويورك كاثي هوكول، حالة الطوارئ في الولاية بسبب استمرار انتشار مرض جدري القرود.

وكتبت هوكول على "تويتر": "أعلن حالة طوارئ لمواجهة الكوارث لتعزيز جهودنا المستمرة لمواجهة تفشي جدري القردة".

 

وأضافت أن أكثر من حالة واحدة من بين كل أربع حالات إصابة بالمرض في الولايات المتحدة موجودة في نيويورك.
 

وسجلت نيويورك حتى 29 يوليو/ تموز ما مجموعه 1383 إصابة مؤكدة بجدري القردة، وفقا للموقع الإلكتروني لإدارة الصحة في الولاية.

وأبلغت البرازيل وإسبانيا الجمعة عن أول حالتي وفاة مرتبطتين بجدري القردة خارج أفريقيا.
 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية الأسبوع الماضي المرض حالة طوارئ صحية عالمية، مطلقة أعلى مستويات التأهب لديها.