رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة: تحرر الاقصاد الليبي بعد ثورة فبراير "لم يكن مقننًا"

نشر
عبدالحميد الدبيبة
عبدالحميد الدبيبة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية المهندس عبدالحميد الدبيبة إن الاقتصاد الليبي «تحرر في بعض جوانبه بعد ثورة فبراير»، لكنه أشار إلى أن «هذا التحرر لم يكن مقننًا».

وأكد خلال اجتماع موسع مع عدد كبير من رجال الأعمال في الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة، الخميس، «ضرورة تنظيم وتقنين العلاقة بين القطاعين الخاص والعام»، وفق الصفحة الرسمية للاتحاد بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».

وشدد الدبيبة على دعمه الكامل للقطاع الخاص، مشيرًا إلى أهميته في «بناء اقتصاد البلاد في هذه المرحلة الحساسة والحرجة».

عراقيل أمام رجال الأعمال الليبيين

وناقش الاجتماع جملة من العراقيل التي تواجه رجال الأعمال، واستعرض طرق تحجيم وحل هذه العراقيل؛ وجرى بحث فرص التوجه نحو اتخاذ خطوات وإجراءات جادة لدعم و«رسملة» القطاع الخاص، ودعم التشغيل في القطاع، وحل مشاكل المصارف، وضرورة رفع القيود المصرفية الخاصة بالاستيراد، وفتح المقاصة التي تقيد حركة التجارة.

وحسب بيان صادر عن الاتحاد، فقد جرى التأكيد على «أهمية الإسراع في العمل على وضع حلول لمشاكل ديون رجال الأعمال لدى الدولة واعتماد آلية مناسبة لإثبات الحقوق وسدادها».

وتوافق المجتمعون على جملة من الإجراءات العاجلة، التي تذلل العراقيل أمام القطاع الخاص في كافة المجالات، وترفع شيئًا من العبء الملقى على عاتق القطاع العام في ليبيا.

 

 

 

أخبار أخرى..

ليبيا.. وفاة 5 أطفال في العاصمة طرابلس بسبب استنشاق مبيد حشري

أكد المستشفي الجامعى طرابلس بليبيا، وفاة خمسة أطفال من عائلة واحدة جراء إصابتهم بإختناق بسبب استنشاق مبيد حشرى.


وأشارت المستشفى، إلى أن الحالات وصلت جميعها الليلة البارحة في حالة سيئة جدا، وكانت إحداهم مفارقة للحياة وهي طفلة تبلغ من العمر سبعة أشهر، بينما توفي ثلاثة أطفال آخرين فجر اليوم الجمعة ، قبل أن ينتقل شقيقهم الخامس إلى رحمة الله بعد ظهر اليوم.

ولازال الأطباء وكل الكوادر العاملة بالمستشفى الجامعي في طرابلس يبذلون قصارى جهدهم الانقاذ حياة ثلاثة أشقاء أخرين للمتوفين في عناية الاطفال.

وأكدت المستشفى، أن كل الأطباء والاختصاصيين حاولوا بكل مابوسعهم إنقاذ الأطفال ولكن حجم التسمم كان كبير جداً والحالات وصلت للمستشفى في غيبوبة كاملة.

هذا ولازال التواصل مستمر  منذ البارحة بين مدير عام المستشفي عبدالعاطي الرطيب، ونائب رئيس الحكومة وزير الصحة المكلف رمضان بوجناح منذ دخول الحالات  المستشفى بوضعه في صورة اخر مستجدات حالات الاطفال.

كما جدد المستشفى الجامعي دعوته لكل أولياء الأمور بتوخي الحيطة والحذر عند استخدام المبيدات الحشرية لما تحتويه من مواد سامة وقاتلة.