رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يُسجل 86 إصابة جديدة بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل 86 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 152 شخصا، فيما لم يتم تسجيل أي حالة وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و 734 ألف و14 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و379 ألف و475 شخصا، مقابل 24 مليون و887 ألف و664 أشخاص تلقوا الجرعة الأولى.

 

 وتلقى 35 ألف و887 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة.

 

وكانت سجلت وزارة الصحة المغربية، 79 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمصابين منذ بدء تفشي الوباء في البلاد إلى مليون و263 ألفا و779 مصابًا.

وذكرت الوزارة - في بيان صحفي اليوم الخميس، أنه خلال نفس الفترة لم يتم تسجيل أى حالة وفاة جديدة نتيجة الإصابة بالفيروس ليستقر العدد الإجمالي للوفيات عند 16 ألفا و269 متوفيا.

 بينما تم تسجيل 97 حالة شفاء إضافية ليصل إجمالى حالات التعافي إلى مليون و246 ألفا و695.

 


أخبار أخرى..

حرائق المغرب تقضي علي مساحات شاسعة من الغابات

من تونس الي الجزائر الي المغرب حرائق الغابات تشعل الأجواء وتقضي علي كثير من المساحات الغابوية التي تمتاز بها دول شمال إفريقيا؛  فقد اتي حريق غابة كدية الطيفور بالمضيق بالمغرب على قرابة 125 هكتارا من الغطاء الغابوي هكذا صرح  عثمان العزاوي، المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتطوان، إن ، مشيرا إلى أن تضافر الجهود مكن تفادي حصيلة أكبر.

وذكر  المسؤول المغربي “العزاوي” ، في تصريح له، أن الجهود البرية تعكف حاليا على إخماد الجمرات الصغيرة المشتعلة للحد من عودة الحريق وألسنة اللهب، خاصة أن المنطقة تعرف هبوب رياح قوية خلال هذه الأيام.

 

وأوضح المسؤول الإقليمي ذاته أن طائرات “كنادير” توقفت عن التحليق وتفعيل طلعات جوية بعدما قامت بالدور المنوط بها لتفسح المجال أمام التدخل البري الجاري حاليا، والرامي إلى التأكد إزالة البؤر الصغيرة والجمرات المشتعلة لتفادي إعادة انتشار الحريق.

يشار إلى أن التحريات الأولية أفضت إلى إيقاف 4 أشخاص مشتبه في تورطهم في الحادث، تم وضعهم رهن تدبير الحراسة النظرية في انتظار استكمال الأبحاث ليتأتى ترتيب الآثار القانونية اللازمة على ضوء ذلك.

وأكدت النيابة العامة، ضمن بلاغ لها، أنها تتابع مراحل التحريات والأبحاث الجارية من قبل الشرطة القضائية المختصة، وتتعامل بالصرامة والحزم اللازمين مع كل مشتبه في تورطه في هذه النازلة، وكذا مع أي حالة مماثلة تستهدف تدمير الوعاء الغابوي ببلادنا والتأثير تبعا لذلك على التوازن البيئي، فضلا عما يلحقه ذلك من أضرار فادحة بالأشخاص والممتلكات.

وورد ضمن البلاغ ذاته أن النيابة العامة ستتقدم بكل الملتمسات اللازمة إلى المحكمة، من أجل تفريد العقاب المناسب لكل من ثبت ضلوعه في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

 

ويشار الي ان تونس والجزائر يشهدان حرائق هائلة قضت علي مساحات شاسعة من الحزام الغابوي في الدولتين بالإضافة الي مقتل  أشخاص وإصابة آخرين وتشريد عشرات الأسر.