رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية

نشر
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

قُتل فلسطيني وأصيب آخرون، الجمعة، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي خلال اقتحامه مدينة طوباس شمالي الضفة الغربية لتنفيذ اعتقالات.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن صلاح صوافطة، 58 عاماً، قتل متأثراً بجروح حرجة، أصيب بها إثر إصابة بالرأس بالرصاص الحي الذي أطلقه الجيش الإسرائيلي في طوباس صباح اليوم.

وكانت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت طوباس لتنفيذ اعتقالات في صفوف مواطنين ما فجّر المواجهات.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 5 فلسطينيين من طوباس.

وقال في بيان تلقته، "تم نقل المقبوض عليهم لمزيد من التحقيقات من قبل قوات الأمن".
 

اخبار ذات صلة.. 

 

إدانات دولية لإغلاق "إسرائيل" مؤسسات أهلية فلسطينية

 

أدان أعضاء من الكونغرس ومؤسسات فلسطينية وحقوقية أميركية ويهودية ومؤسسات دولية، الجمعة، إغلاق "إسرائيل" لسبع مؤسسات غير حكومية فلسطينية.

ودعت عضو الكونغرس بيتي ماكولوم في تغريدة لها على توتير، إدارة بايدن إلى إدانة الاجراءات "الاسرائيلية" الهادفة لإسكات الجماعات المدافعة عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني الفلسطيني".

وبدورها، اعتبرت شبكة المنظمات الفلسطينية الأميركية، التي تضم تحالف 31 مؤسسة فلسطينية أميركية في بيان لها اليوم، أن قيام قوات الاحتلال الاسرائيلي بتلك الخطوة ما هي إلا محاولة لمنع توثيق الاعتداءات والجرائم "الإسرائيلية" اليومية على ابناء الشعب الفلسطيني، داعية الإدارة الأميركية للتدخل الفوري لدى حكومة الاحتلال لإعادة فتح المؤسسات الفلسطينية.

ومن جانبه، اعتبر مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير" الاجراءات "الإسرائيلية" بأنها محاولة فاضحة للتضيق على النشاط السياسي الفلسطيني وحظر توثيق الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان.

 

كما أعلنت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تضامنها مع المؤسسات الاهلية الفلسطينية التي تم اغلاقها.

 

وطالب مركز الحقوق الدستورية في بيان له، إدارة بايدن بالتحرك العاجل ووقف الاجراءات الاسرائيلية، وإدانة اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مكاتب وممتلكات منظمات المجتمع المدني الفلسطينية.

فيما أكدت منظمة "أصوات يهودية من أجل السلام" الاجراءات "الاسرائيلية" تستدعي التحرك لوقفها، مشيرةً إلى أن الحكومة "الإسرائيلية" تعمل بشكل علني وصريح على إغلاق المؤسسات التي توثق وتفضح نظام الفصل العنصري العنيف.

 

اقرا ايضا. 

هز انفجار قرية شموكة غرب مدينة الحسكة في الشمال السوري، فيما أفادت وسائل إعلام سورية أنه ناجم عن استهداف طائرة مسيرة تركية معملًا للإسفنج في ريف المدينة، وأنه أسفر عن قتلى. 

 

وكالة أنباء "هاوار" التي تعمل ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، قالت إن "دوي انفجار سمع في حوالي الساعة الـ ٨ والنصف مساء في قرية شموكة الواقعة غرب مدينة الحسكة بحوالي ١٦ كم"، وأن عددا من سيارات الإسعاف توجه إلى مكان الانفجار، دون أن تتضح بعد طبيعة الانفجار، والأضرار الناجمة عنه.