رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك المركزي التركي يخفض معدل الفائدة 100 نقطة

نشر
الأمصار

أعلن البنك المركزي التركي خفض معدل الفائدة 100 نقطة أساس من 14 إلى 13% على عمليات إعادة الشراء "الريبو" لأجل أسبوع.

جاء ذلك في بيان البنك المركزي عقب اجتماع لجنة السياسة النقدية مع المحافظ شهاب كافجي أوغلو. 

وأبقى البنك المركزي التركي على سياسة تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماعات الـ7 الماضية وذلك منذ بداية العام الجاري، ليصبح هذا التخفيض هو الأول منذ بداية عام 2022.

وتشهد الليرة التركية اضطرابات مستمرة بانخفاض قيمتها أمام الدولار، إذ بلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 17.6 ليرة تركية اليوم، بحسب موقع “Döviz” المتخصص بأسعار الصرف والعملات الأجنبية.

بينما اقترب مؤشر التضخم السنوي في تركيا إلى نحو 80% مسجلًا بذلك أعلى نسبة وصل إليها منذ حوالي 24 عامًا، إذ أعلنت “هيئة الإحصاء التركية” في 4 من تموز الحالي، ارتفاع مؤشر التضخم السنوي إلى 78.62% في حزيران الماضي، إذ سجل ارتفاعًا بواقع 4.95% على أساس شهري.

وفي 8 من تموز الحالي، حدّث البنك المركزي التركي توقعاته حول انخفاض نسبة التضخم الاقتصادي إلى 69.94، بعد توقعات سابقة تحدثت عن انخفاض التضخم إلى 64.59%، كما توقع انخفاض قيمة الليرة التركية في نهاية العام الحالي، إلى 18.99 ليرة أمام الدولار الأمريكي، بعد توقعات سابقة تتحدث عن 18.89 ليرة أمام الدولار.

وتشهد الأسواق التركية ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار، بالإضافة إلى غلاء المحروقات وأجور المواصلات والمنازل.

وأثّر انخفاض قيمة العملة التركية على المستوى المعيشي للمواطنين الأتراك، والسوريين في تركيا، ومناطق الشمال السوري التي تعتمد الليرة التركية كعملة للتداول في الأسواق.

 

ميزانية الحكومة 

وكانت قد أعلنت وزارة الخزانة والمالية التركية، الأسبوع الماضي عن تقرير ميزانية  الحكومة المركزية لشهر يوليو.

وأظهرت البيانات ارتفاع إيرادات ميزانية الحكومة المركزية في شهر يوليو بنسبة 106.7 في المئة مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وبلغت 196 مليار و980 مليون ليرة.

وزادت نفقات الميزانية بنسبة 85 في المئة لتصبح إلى 260 مليار و999 مليون ليرة.

وعليه، سجلت الميزانية المركزية عجزًا خلال شهر يوليو بقيمة 64 مليار ليرة، أي نحو 3.56 مليار دولار.