رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مطار دبي الدولي يستقبل 9, 27 مليون مسافر

نشر
الأمصار

أعلنت مؤسسة مطارات دبي تحقيق مطار دبي الدولي "أداء قويا خلال النصف الأول من العام الجاري باستقبال نحو 9, 27 مليون مسافر، على الرغم من انخفاض الطاقة الاستيعابية للمطار خلال أعمال تجديد المدرج الشمالي والتي استمرت لمدة 45 يوما خلال شهري مايو ويونيو الماضيين"، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وقال ماجد الجوكر الرئيس التنفيذي للعمليات في مؤسسة مطارات دبي إن المطار حافظ على أدائه الاستثنائي وتحقيق النمو على أساس ربع سنوي للمرة التاسعة على التوالي منذ بداية وباء كورونا حيث سجل 2ر14 مليون مسافر خلال الربع الثاني من العام الجاري محققا زيادة سنوية قدرها 6ر10 % .

وأشار إلى أنه استقبل نحو 27 مليونا و884 ألفا و888 مسافرا في النصف الأول من العام الجاري مسجلا زيادة قياسية بنسبة 9ر161 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2021 لتشير هذه النتائج إلى تحقيق نسبة 5ر67 % من معدلات حركة المسافرين عبر المطار خلال نفس الفترة من عام 2019 قبل الجائحة العالمية.

وأضاف الجوكر في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام) أن الهند احتفظت بمكانتها كوجهة أولى لمطار دبي الدولي من حيث عدد الركاب بإجمالي أربعة ملايين راكب مدفوعا بشكل أساسي بزيادة عدد المسافرين إلى مومباي ودلهي وحيدر أباد ، موضحا أن السعودية جاءت في المرتبة الثانية بإجمالي مليوني مسافر تليها المملكة المتحدة 9ر1 مليون مسافر ثم باكستان 7ر1 مليون مسافر وأخيرا الولايات المتحدة الأمريكية 4ر1 مليون مسافر .

أما بالنسبة لأبرز ثلاث وجهات من المدن فجاءت الصدارة للندن بإجمالي 3ر1 مليون مسافر تليها الرياض 910 آلاف مسافر ثم مومباي التي سجلت 726 ألف مسافر.

خدمات مطار دبي 

وأوضح أن خدمات البضائع في مطار دبي الدولي بلغت نحو 390 ألفا و520 طنا من الشحن الجوي خلال الربع الثاني من العام الحالي بإجمالي 910 آلاف و75 طنا خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

وبين أن إجمالي عدد الرحلات خلال الستة أشهر الأولى من العام الحالي بلغ نحو 154 ألفا و993 رحلة بزيادة قدرها 9ر55 % مقارنة بالنصف الأول من عام 2021 ليحقق نسبة 87 % من مؤشرات التعافي والعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة التي سجلها المطار خلال النصف الأول من عام 2019.

ومن جانبه صرح بول جريفيث الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي بأن الأداء القوي الذي شهده مطار دبي الدولي خلال الربع الثاني يشكل إنجازا كبيرا ومحطة مهمة في تاريخه ليحتل مركزا متقدما في مؤشر التعافي ضمن قطاع الطيران.

وأكد حرص المؤسسة على دراسة الأوضاع بشكل استباقي والتنبؤ بمرحلة التعافي والارتفاع في حركة المسافرين ما مكن من التعامل بكفاءة واحترافية لاستيعاب الزيادة في حركة الركاب في الوقت المناسب .

وأشار إلى أن نظام مناولة الحقائب والأمتعة في مطار دبي الدولي تمكن من نقل إجمالي 1ر27 مليون حقيبة خلال النصف الأول من العام الحالي مسجلا أعلى أداء للمطار الدولي الأكثر ازدحامًا في العالم بنسبة 8ر99%.