رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قوات الأمن التونسية تحبط 12 محاولة هجرة غير شرعية

نشر
هجرة غير شرعية
هجرة غير شرعية

أعلنت قوات الأمن التونسية، اليوم الإثنين، إحباط 12 محاولة هجرة غير نظامية بحراً خلال نهاية الأسبوع وإنقاذ وتوقيف 213 شخصاً شاركوا فيها بينهم عشرات التونسيين والمصريين.

وقال الحرس الوطني في بيان الإثنين، إن وحداته العاملة في كافة سواحل البلاد تمكنت ليل الأحد الإثنين من "إحباط عدد 10 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة ونجدة وإنقاذ عدد 156 مجتازا".

وأوضح المتحدث باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في البيان أن المهاجرين هم 102 يحملون جنسيات من دول إفريقيا جنوب الصحراء و54 تونسياً

وفي ذات السياق، أحبطَ حرس الحدود البحرى التونسى 11 عملية هجرة غير شرعية انطلاقا من السواحل الجنوبية التونسية فى اتجاه الضفة المقابلة من المتوسط.

وأفادتْ مصادرُ أمنية تونسية أنه تم خلال العملية إيقاف 219 مهاجراً غير شرعى يحملون جنسيات مختلفة، مشيرة إلى إحالة جميع الموقوفين على الجهات الأمنية المختصة لاتخاذ التدابير اللازمة فى شأنهم.

يذكر أن، أحبطت وحدات من حرس الحدود البحري التونسي 12 عملية اجتياز بطريقة غير شرعية للحدود البحرية التونسية، وأفاد المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للحرس التونسي في بيان له، أنه تم إنقاذ 184 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة، من الغرق في البحر، كانوا يستعدون للإبحار باتجاه الأراضي الأوروبية.

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، إحباط أربع عمليات هجرة غير نظامية بحرا خلال يومين، وإنقاذ وتوقيف 82 شخصا شاركوا فيها.

وقالت الوزارة في بيان إن الوحدات البحرية التابعة للحرس الوطني العاملة في كافة سواحل البلاد تمكنت يومي 11 و12 أغسطس من “إحباط 4 عمليات اجتياز للحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ 76 مجتازا”.

وأضافت أن وحدات الحرس الوطني بمنطقتي قابس وجبنيانة وسط شرق البلاد تمكنت من “إلقاء القبض على 6 أشخاص كانوا يعتزمون المشاركة في إحدى عمليات اجتياز الحدود البحرية”.

وأشار البيان إلى أنه “حجز لديهم مبلغ مالي من العملة التونسية والأجنبية” لم تحدد قيمته، وفقما نقلت “فرانس برس”.

وفي سياق متصل، أوردت وسائل إعلام محلية تقارير عن غرق قارب هجرة الثلاثاء، قرب أرخبيل قرقنة وسط شرق البلاد.

ونقلت التقارير عن مصادر أمنية لم تسمها أنه تم تسجيل مصرع ثمانية مهاجرين تونسيين هم ثلاث نساء وأربعة أطفال ورجل واحد، كما جرى إنقاذ 20 مهاجرا آخرين كانوا على متن القارب.

وكانت السلطات قد أعلنت نهاية الأسبوع الفائت اعتراض وإنقاذ نحو 280 مهاجرا غير نظامي 170 منهم يحملون جنسيات دول إفريقية والبقية من التونسيين.