رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش ‏الصومالي ‏يحبط مخططات إرهابية لمليشيات "الشباب"

نشر
القوات الصومالية
القوات الصومالية

نجحت قوات الكوماندوز الصومالية "دنب" في إزالة وتفجير 7 الغام أرضية زرعتها مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة بضواحيمدينة كيسمايو ‏الصومالية ‏بحسب وكالة الأنباء الوطنية الصومالية  

 

جاء ذلك في عملية عسكرية مخصصة نفذها اللواء الـ5 للجيش الوطني ‏الصومالي لإزالة الألغام الأرضية على طول الطريق الرابط بين مدينةكيسمايو ومنطقة بولو حاجي.

 

وشهد هذا الطريق الأسبوع الماضي تفجيراً عبر الألغام الأرضية نفذتها مليشيات الشباب استهدف 8 سيارات تقل مدنيين مما تسبب فيعدد من القتلى والجرحى.

 

وامس نجح الجيش الوطني ‏الصومالي في إعادة السيطرة على 10 مناطق من قبضة مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة بمحافظةهيران.

 

وفقا لوكالة الأنباء الوطنية الصومالية قاد العملية العسكرية الهادفة إلى تحرير تلك المناطق محافظ محافظة هيران علي جيتي عثمان ،وضباطمن الجيش وقوات الأمن والمخابرات الوطنية وقوات شرطة ولاية هيرشبيلى،بالإضافة إلى السكان المحليين.

 

وقال علي جيتي عثمان إن الهدف من العمليات العسكرية المستمرة خلال هذه الأيام القضاء على فلول مليشيات الشباب من كافة مناطقمحافظة هيران. 

وفي سياق منفصل، قتل وجرح العشرات في منطقة أرض الصومال الانفصالية في الصومال، بعدما أطلقت الشرطة النار على محتجينمناهضين للحكومة، حسبما نقل عن وشهود عيان.

 

وكان مئات الأشخاص نزلوا إلى شوارع العاصمة هرجيسا ومدينتي بوراو وإيريجافو، بعد فشل المفاوضات بين الحكومة وأحزاب المعارضةالتي تتهم السلطات بالسعي إلى إرجاء الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر.

 

 

يذكر أن "أرض الصومال"، وهي مستعمرة بريطانية سابقة، أعلنت استقلالها عن الصومال عام 1991، في خطوة لم تحظ باعتراف المجتمع الدولي .

 

اخبار ذات صلة ..

دعا رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبدالفتاح البرهان، جميع الأطراف إلى الجلوس على طاولة واحدة.

حديث الفريق البرهان، اليوم الأحد، جاء بمناسبة العيد الوطني للقوات المسلحة في السودان.


وقال البرهان: "بلادنا تعيش تجربة انتقال محاطة بتحديات كبيرة لا يمكن تجاوزها إلا بالتعاون بين الشعب والجيش".

وأضاف: "أوضاع بلادنا لا تحتمل مزيدا من التشرذم، ونؤكد لشعبنا أن جيشه سيظل وفيًا له وينحاز لخياراته الوطنية".


وتعهد رئيس مجلس السيادة السوداني بألا تنحاز القوات المسلحة لأي طرف سوى الشعب.