رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوريا الشمالية تهاجم دعم غوتيريش لنزع سلاحها النووي

نشر
الأمصار

انتقدت كوريا الشمالية، تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بشأن دعمه لنزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية، مؤكدة أنها "انتهاك لسيادتها".

ونشرت وكالة الأنباء الرسمية في كوريا الشمالية بيانا من وزارة الخارجية، بعد أن قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجمعة، إنه يدعم بشكل كامل الجهود المبذولة لنزع الأسلحة النووية لكوريا الشمالية بالكامل عندما التقى برئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول.
وقال كيم سون جيونج نائب وزير الخارجية في كوريا الشمالية، في بيان: "لا يسعني إلا أن أعبر عن أسفي العميق إزاء التصريحات المذكورة للأمين العام للأمم المتحدة والتي تفتقر بشكل صارخ إلى الحياد والإنصاف".

وأضاف: "تتعارض تلك التصريحات أيضا مع التزامات واجبه المنصوص عليه في ميثاق الأمم المتحدة فيما يتعلق بقضية شبه الجزيرة الكورية".
وأضاف كيم أنه "لا ينبغي للأمين العام للأمم المتحدة أن يطلب أو يقبل أوامر من حكومة بلد معين، بل عليه أن يمتنع عن القيام بأي عمل قد يضر بمنصبه كمسؤول دولي مسؤول فقط أمام الأمم المتحدة".

وقال كيم إن "نزع الأسلحة النووية بشكل كامل وقابل للتحقق ولا رجعة فيه" هو "انتهاك لسيادة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية".

وأجرت كوريا الشمالية تجارب على إطلاق عدد قياسي من الصواريخ هذا العام.

كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها إزاء تصريحات وتهديدات جارتها الشمالية

وأعربت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية عن أسفها الشديد إزاء ادعاء كوريا الشمالية بأن تفشي فيروس كوفيد-19 نشأ من كوريا الجنوبية وتهديداتها برد انتقامي غير محدد.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية "يونهاب"، تصريحات عن مسئول بالوزارة، أن حكومة كوريا الجنوبية تعبر عن أسفها الشديد إزاء تصريحات كوريا الشمالية التهديدية القائمة على ادعاءات متكررة لا أساس لها فيما يتعلق بتدفق فيروس كورونا.

وقالت "يونهاب" إن وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية قالت إنه في وقت سابق من اليوم عقد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون اجتماعا وطنيا وأعلن فيه الانتصار في حملة بلاده ضد كوفيد-19، لافتة إلى أن الشقيقة الصغرى للزعيم والتي تعمل نائبة لمدير إدارة اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري كيم يو-جونغ أشارت خلال الاجتماع إلى أن أشياءً غريبة من الجنوب تحمل الفيروس إلى الشمال وأثارت الحاجة إلى اتخاذ رد انتقامي قوي.

وأضافت أنه في الشهر الماضي، زعمت كوريا الشمالية أن تفشي فيروس كورونا نشأ من أشياء غريبة تم العثور عليها بالقرب من الحدود بين الكوريتين، في إشارة إلى مواد محمولة بالبالونات أرسلتها مجموعات منشقة كورية شمالية في كوريا الجنوبية، مثل المنشورات المناهضة لبيونج يانج.