رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة سلمان رشدي بعد أيام من طعنه

نشر
الأمصار

توفى الكاتب سلمان رشدي، حسب المدعي العام للولاية الأمريكية، وذلك بعد أيام من طعنه بسبب رواية "آيات شيطانية".

وأدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، الهجوم على الكاتب البريطاني سلمان رشدي "، ومؤلف رواية "آيات شيطانية".

وقال بايدن إنه "مع موقفه الرافض للتهديد أو اجباره على الصمت يمثل القيم الأساسية والعالمية المتمثلة في الحق والشجاعة والصمود.

كما أدانت الولايات المتحدة، اليوم السبت الهجوم الذي تعرض له الكاتب البريطاني سلمان رشدي، واصفة الهجوم بأنه "يستحق الشجب".

 

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان في بيان: "هذا العمل العنيف مروع .. نحن جميعا في إدارة بايدن – هاريس نصلي من أجل شفائه العاجل"، بحسب ما نقل موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.

وشكر سوليفان المسعفين والشرطة على استجابتهم للهجوم.

وتعرض رشدي لهجوم نفذه شاب يبلغ من العمر 24 عاما على مسرح مفتوح خلال ندوة في منطقة تشوتاكوا بولاية نيويورك صباح أمس الجمعة، وأصيب بجروح خطيرة وطعنات في رقبته وبطنه.

ونُقل رشدي إلى المستشفى حيث خضع لعملية جراحية ووُضع على جهاز التنفس الصناعي، وفقا لما ذكره مدير أعماله أندرو ويلي.

 

وكانت قد أعلنت الشرطة الأمريكية أن منفذ الهجوم على سلمان رشدي، الكاتب البريطاني، ومؤلف رواية "آيات شيطانية"، شاب يبلغ من العمر 24 عامًا، واسمه هادي مطر ومن سكان ولاية نيوجيرسي.

 

وأشارت الشرطة إلى أن المتهم طعن "رشدي" في رقبته وبطنه وأكدت استمرارها في التنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي للكشف عن دوافع الهجوم الدموي.

 

واتضح أن المتهم يدعى هادي مطر، وكان يحمل رخصة قيادة مزورة باسم حسن مغنية لحظة اعتقاله.

 

 

وتعرض سلمان رشدي لهجوم قبيل محاضرة كان سيلقيها في معهد Chautauqua للآداب في نيويورك.

 

من هو سلمان رشدي؟

وبرز اسم سلمان رشدي في ثمانينات القرن الماضي، بعدما أصدر روايته "آيات شيطانية" عام 1988، التي اعتبرت مهينة للإسلام والنبي محمد، وأثارت احتجاجات عارمة في أنحاء العالم الإسلامي وصلت إلى حد إصدار فتوى بإهدار دمه من المرشد الإيراني آية الله الخميني.

 

سلمان رشدي هوعضو في الجمعية الملكية للأدب، وُلد في 19 يونيو من عام 1947، هو روائي وكاتب مقالات بريطاني من أصل هندي كشميري.

 

فازت روايته الثانية أطفال منتصف الليل عام 1981 بجائزة بوكر الأدبية في العام ذاته، إذ اعتُبرت «أفضل رواية لجميع الفائزين» في مناسبتين منفصلتين احتفالًا بالذكرى الخامسة والعشرين والأربعين لجائزة بوكر الأدبية.

وتمركزت كتابات رشدي في الكثير من أعماله الأدبية القصصية على شبه القارة الهندية. 

كما جمع رشدي في أسلوبه الأدبي ما بين الواقعية السحرية والخيال التاريخي؛ إذ تعنى أعماله بالعديد من الروابط والاختلالات والهجرات بين الحضارات الشرقية والغربية.

كانت روايته الرابعة آيات شيطانية عام 1988، موضع جدل كبير، إذ أثارت احتجاجات المسلمين في عدة بلدان. ووصل الأمر أن واجه رشدي العديد من التهديدات بالقتل، بما في ذلك فتوى المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في إيران آية الله روح الله الخميني التي دعت إلى اغتياله في 14 فبراير من عام 1989. وضعت الحكومة البريطانية رشدي تحت حماية الشرطة.

عاش رشدي في الولايات المتّحدة منذ عام 2000. حصل على لقب الكاتب المتميّز المقيم في معهد آرثر إل. كارتر للصحافة ضمن جامعة نيويورك في عام 2015.

انتُخب عضوًا في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب.

وقد نشر رشدي جوزيف أنطون: مذكّرات، الذي كان سردًا ذاتيًا لحياته في ضوء الجدل الدائر وتهديدات القتل التي تلقاها حول كتاب آيات شيطانية