رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مؤشرات التعديل الوزاري المصري.. 13 حقيبة يشملها التغيير بينها الصحة والتعليم والهجرة

نشر
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

كشفت مصادر مطلعة عن الحقائب الوزارية المقرر تعديلها اليوم السبت، خلال الجلسة الطارئة لمجلس النواب المصري. 

وجاءت تلك الحقائب الوزارية التي ستشهد تعديلا كالتالي: «الصحة والسكان المصرية، الهجرة والمصريين في الخارج ، والتنمية المحلية المصرية ، والتعليم العالي والبحث العلمي المصرية، والثقافة، والطيران المدني المصري ».

وكذلك يشمل التعديل «الانتاج الحربي المصريو ، التربية والتعليم المصرية ، والسياحة والاثار المصرية، والقوى العاملة المصرية ، وقطاع الاعمال ، والتجارة والصناعة المصرية، والري والموارد المائية المصرية ».

وأوضحت المصادر، أن المشاورات الخاصة بالتعديل الوزاري، امتدت لاسبوعين، وأجرى رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي مقابلات بشكل سري مع المرشحين».

وأضافت المصادر، إنه تم ارسال خطاب لمجلس النواب، مساء أمس الجمعة، من رئيس الجمهورية المصري طبقا للدستور لانعقاد المجلس للنظر في التعديل».

ويعقد مجلس النواب المصري، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس المجلس، جلسة عامة طارئة، اليوم السبت، في تمام الساعة 12 ظهرًا، بعد أن وجهت الأمانة العامة للبرلمان أمس الدعوة لأعضاء المجلس، وذلك رغم الإجازة البرلمانية.

وجاء في نص الدعوة، «عملًا بأحكام اللائحة الداخلية للمجلس فقد تقرر دعوة مجلس النواب للانعقاد في جلسة طارئة في تمام الساعة 12 ظهر السبت، وذلك لنظر أمر عاجل».

 

أخبار أخرى.. 

مفتي مصر يشكر السيسي على تجديد الثقة به

توجَّه الدكتور شوقي علام، مفتي جمهورية مصر العربية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، بخالص الشكر والتقدير إلى الرئيس السيسي، على قرار المدِّ له في مهام منصبه مفتيًا للجمهورية لمدة عام يبدأ من يوم 13 أغسطس.

وقال المفتي، في بيان له اليوم إن قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي، يعكس مدى اهتمامه بالمؤسسة الدينية المصرية، ودعم جهودها في تجديد الخطاب الديني.

تجديد لمفتي مصر للمرة الثانية

شوقي علام

وأكد أنَّ قرار التجديد له للمرة الثانية يمثل شهادة ووسامًا ودافعًا قويًّا لبذل المزيد من الجهود لضبط بوصلة الإفتاء وتحقيق الريادة الدينية والإفتائية المصرية في الداخل والخارج.

واختتم فضيلة المفتي بيانه بقوله: «نحن لا زلنا على العهد مستمرين في جهودنا التي بدأناها قبل سنوات في دار الإفتاء المصرية من أجل مواجهة جماعات التطرف والإرهاب ونشر صحيح الدين والمنهجية الوسطية الأزهرية التي تتميز بها مصر، والتي تحفظ استقرار المجتمعات.

 

وكان أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، قرارا بمد خدمة الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، لمدة عام، ونشر ذلك بالجريدة الرسمية.

 

وكان أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قرارًا جمهورياً رقم ٣٥٦ لسنة ٢٠٢٢، بتعيين وليد جمال الدين رئيساً للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وذلك لمدة عام، اعتباراً من ١٢ أغسطس ٢٠٢٢.

يذكر أن وليد جمال الدين كان يشغل منصب المدير التنفيذي للهيئة الاقتصادية لقناة السويس من يناير ٢٠٢٠  ثم نائباً لرئيس الهيئة لشئون الاستثمار والترويج بقرار جمهوري صدر في مايو ٢٠٢٢.