رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. المشروع القومي للصوب الزراعية يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء

نشر
الأمصار

عملت مصر على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء للمصرين وتحقيق مردود اقتصادي، من خلال زيادة الإنتاج والمساحة المستغلة، فقامت بإطلاق المشروع القومي للصوب الزراعية، إذ إن تلك الصوب تستهلك بين 60 و70% فقط من كميات المياه التى تحتاجها الزراعات التقليدية المكشوفة، كما تنتج حاصلات زراعية عالية الجودة وفى غير موسمها الطبيعي، وتساعد على زيادة الإنتاج التكاملى من محاصيل الخضر والفاكهة فى الأسواق.

وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن مشروع الصوب واحد من أكبر المشاريع التي تتبناها الوزارة من خلال تيسير قروض بفائدة 5% فقط للتشجيع، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والعلمي والتراخيص وكل الدعم للمزارعين.

 

تفاصيل المشروع

بدأت المرحلة الأولى من مشروع الـ 100 ألف صوبة زراعية بتكلفة بلغت نحو 40 مليار جنيه، ودشنت فى إطار مشروع "المليون ونصف المليون فدان"، وكانت نقطة انطلاق المشروع القومي فى أوائل شهر يونيو الماضي عام 2016.

شارك في المشروع عدد من الجهات الحكومية والخاصة، والذي يستهدف إنشاء مجتمعات زراعية تنموية متكاملة، فضلًا عن سيادة مفهوم الجودة الفائقة للمنتجات الطازجة محليًا، خالية من الملوثات، وتوفير زهور القطف بالأسواق المحلية بكميات تسمح بزيادة تداولها، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه، وإتاحة فرص عمل جديدة بمناطق الاستصلاح المستهدفة.

بدأ المشروع على مساحة 100 ألف فدان، في 7 مناطق مختلفة، بناء على توزيع المشروع القومي لاستصلاح الأراضي، وهي مناطق، غرب المنيا، وغرب غرب المنيا، والمغرة، وسيناء، والمراشدة 1، والمراشدة 2، وحلايب وشلاتين.

يبلغ إنتاج الصوبة على الفدان يعادل إنتاجية 10 أفدنة عادية أي أن إنتاجها سيعادل مليون فدان، ومنتجاتها كلها طبيعية "أورجانيك" تروي بمياه لها نقاء مياه الشرب، وفقًا للمواصفات والمعايير الدولية.

المرحلة الأولى من المشروع ستتكلف نحو 40 مليار جنيه، وذلك لإنشاء 40 ألف صوبة زراعية ضخمة على أراضي مشروع المليون ونصف فدان، حيث تتكلف الصوبة الواحدة ما يقرب من مليون جنيه، ويتم تجهيزها على أعلى مستوى من خلال توفير خطوط الري والإضاءة والتهوية والمراوح.

وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بافتتاح المرحلة الأولى من مشروعات الصوب الزراعية المحمية بمنطقة "المغرة" بـ قاعدة محمد نجيب العسكرية بمدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.

وجاء افتتاح المرحلة الأولى فى إطار المشروع القومي لإنشاء 100 ألف فدان من الصوب الزراعية المحمية بواسطة الشركة الوطنية للزراعات المحمية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، ويعد هذا المشروع هو الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط.

يوفر مشروع الصوب الزراعية أكثر من 300 ألف فرصة عمل للشباب من خريجي الجامعات من التخصصات المختلفة وخريجي كليات الهندسة والزراعة، إلى جانب توفير فرص عمل للعمال والفلاحين.