رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قانون خفض التضخم.. بايدن يسجل نصر جديد ضد منافسيه

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، أنه قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية في الولايات المتحدة، حقق الرئيس الأمريكي جو بايدن نصرًا سياسيًا مدويًا بالموافقة، بطريقة معدلة وبعد التعديلات التي تم التفاوض عليها في اللحظة الأخيرة، على ما يسمى بقانون خفض التضخم.

 وأكدت الصحيفة، أنه يسمح  محتوى القانون الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن  بعد موافقة مجلس الشيوخ للديمقراطيين باستعادة زمام المبادرة في مواجهة المعارضة الجمهورية المتزايدة بهدف إجراء انتخابات مهمة حيث سيتم تجديد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ - ويتعادل الديمقراطيون والجمهوريون حاليًا - و مجلس النواب بأكمله ، الآن تحت سيطرة الديمقراطيين. 

 

وينطوي التشريع الذي تمت الموافقة عليه ، والذي ينتظر تمريره من خلال مجلس النواب ، على استثمار حوالي 430 ألف مليون دولار على مدى السنوات العشر القادمة وسيحقق دخلاً إضافياً بقيمة 740 ألفاً أخرى في المسائل المناخية وحدها.

كما يتوقع  أن يدر قانون الرئيس الأمريكي جو بايدن  إنفاق 370.000 مليون دولار ، لا سيما في الإعانات الضريبية للعائلات والشركات التي تتبنى تقنيات الطاقة النظيفة وتحسين كفاءة الطاقة ، مما قد يفتح نزاعًا مع الاتحاد الأوروبي للسيارة الكهربائية، أما تمديد الإعانات ـ وهي إحدى المعارك الأيديولوجية الكبرى بين التقدميين والمحافظين في الولايات المتحدة ـ فسيبلغ 64 ألف مليون. هدفها هو تسهيل الوصول إلى التأمين الصحي.

تعد  الأرقام مذهلة  للقانون الخاص بالرئيس الأمريكي جو بايدن ، على الرغم من أنها كانت ستصبح أكثر من ذلك لو أن خطة بايدن الأولية قد اكتملت ، والتي تقدر بنحو 3.5 تريليون دولار وتم تعميدها بشعار "إعادة البناء بشكل أفضل".

على الرغم من حقيقة أن المشاريع المهمة لتوسيع دولة الرفاهية من خلال دور الحضانة المجانية وإجازة الأمومة والرعاية المرضية ، من بين إجراءات أخرى ، قد تم استبعادها ، فمن الجدير بالذكر والتأكيد على أن أقدم رئيس في الولايات المتحدة قد حقق في أقل من عامين ما فشل أوباما وكلينتون في تحقيقه في ثمانية. إن الفلسفة الأساسية لهذه الخطة متوقعة على المدى الطويل وتأتي مدعومة بالترويج للحوافز ضد الإخلاص للقيود. 

بغض النظر عن الصعوبات السياسية التي واجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن  ، فقد شرع في مسار محفز يأخذ "الدفعة" الشهيرة التي دافع عنها بعض مستشاري أوباما البارزين، الدفعة الكبيرة التي تمثلها الخطة الديمقراطية هي أنه سيتم تغطية النفقات بشكل أساسي من خلال مكافحة الاحتيال والتهرب الضريبي ، والتي ستشهد خدمة التفتيش الضريبي أيضًا زيادة مواردها. 

 

ويوجد جانب آخر رائع هو فرض حد أدنى جديد للضريبة على الشركات الكبيرة. بعبارة أخرى ، إنها استراتيجية إعادة توزيع واضحة في مجتمع حيث عدم المساواة هو أساس ليس فقط الصعوبات الاقتصادية لجزء كبير من المواطنين ، ولكن أيضًا في التوترات الاجتماعية المتزايدة. ومع ذلك ، من المشكوك فيه أن يكون القانون ، على الرغم من اسمه ، فعالاً في مكافحة التضخم ، وهو سبب آخر من الأسباب الرئيسية للاستياء من الإدارة الحالية.

على أي حال، فإن الموافقة على هذه الخطة تضع الرئيس الأمريكي جو بايدن فوق الخلافات والمفاوضات قصيرة المدى وتمثل انتصارًا ذا صلة له ولمستقبل الولايات المتحدة. 

جدول الأعمال ، الذي حددته المحكمة العليا في المقام الأول ، يرسل الرئيس للناخبين رسالة مثيرة للواقعية ، ومرونة تفاوضية ومبادرة سياسية تفكك الرسالة الجمهورية المدمرة وخطوة ترامب قبل انتخابات نوفمبر الحاسمة.
 

الرئيس الأمريكي جو بايدن

 

ويأتي طرح القانون بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن عودته لممارسة كل مهامه، مجدداً وذلك بعد التأكد من سلبية مسحته بكورونا بعد إجرائه الفحوصات الكاملة ، عقب إصابته بفيروس كورونا خلال الأيام السابقة .

وأكد " جو بايدن " خلال كلمتة بالمؤتمر الصحفي ، أمام الشعب الامريكي من أمام البيت الابيض، أنه تم تخصيص مليارات الدولارات لاختبارات كورونا، مشيرا إلى انه يجب اتخاذ كل الاحتياطات اللازمة لعبور تلك الأزمة.

وكان البيت الأبيض  قد أعلن عن حصول الرئيس الأمريكي جو بايدن على الجرعة الرابعة من لقاح مضاد لفيروس كورونا.

ويأتي هذا الإعلان بعد يوم واحد من قيام مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية بتوسيع الحصول على جرعة معززة ثانية من لقاح كورونا للأمريكيين الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكبر بالإضافة إلى بعض من يعانون من ضعف في جهاز المناعة.