رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النفط يتراجع متأثرًا بمخاوف الطلب وزيادة الإمدادات

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط في المعاملات الآسيوية المبكرة، الخميس؛ إذ يترقب المتعاملون ضخ المزيد من إمدادات الخام بالسوق مقرونا بضعف الطلب.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 96.87 دولار للبرميل في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 61 سنتا أو 0.7 بالمئة إلى 91.32 دولار للبرميل.


وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن مخزونات الخام الأمريكية زادت 5.5 مليون برميل في الأسبوع الأخير، مقارنة مع زيادة متوقعة حجمها 73 ألف برميل.

كما زادت إمدادات البنزين في الأسبوع الأخير إلى 9.1 مليون برميل يوميا على الرغم من بيانات تظهر انخفاض الطلب ستة بالمئة في الأسابيع الأربعة الماضية على أساس سنوي.
ومن المنتظر أن تصدر وكالة الطاقة الدولية ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بيانات صادرات النفط الشهرية في وقت لاحق اليوم.

مؤسسة النفط الليبية تصدر توضيحا بخصوص زيادة مرتبات العاملين بالقطاع

وأصدرت المؤسسة الوطنية للنفط في الليبية، توضيحا فيما يتعلق بزيادة مرتبات العاملين في قطاع النفط.

وقالت المؤسسة إن العمل جار لمطابقة بيانات العاملين بها، وبالشركات التابعة لها، مع بيانات منظومة وزارة المالية، حسب بيان على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، اليوم الأربعاء.

وأشار البيان إلى أن معظم الشركات زودت وزارة المالية باستثناء عدد منها تأخر في إتمام الإجراءات المتعلقة بذلك، ومنح فرصة إلى نهاية دوام الغد لتسليم البيانات أو ستتخذ الإجراءات القانونية حيالها.
وأكد رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة حق العاملين بزيادة هذه المرتبات، وأنهم يتابعون هذه الإجراءات، وأن الزيادة ستصرف بعد إتمام المطابقة وإدخال البيانات في منظومة الوزارة.

ولدى تسلُّم مهام منصبه في 14 يوليو الماضي، تعهد رئيس مجلس إدارة المؤسسة، فرحات بن قدارة، بتنفيذ الزيادة المقررة في رواتب العاملين بقطاع النفط خلال شهرين.

وبعدها صرح وزير المالية، الدكتور خالد المبروك، بأن الزيادة المقررة للعاملين بالقطاع النفطي وفق قرار رئاسة مجلس الوزراء بنسبة 67%، «وستكون خلال شهر يوليو».

ليبيا تسجل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل 54 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ إجمالي الإصابات 505 آلاف و859 حالة، فيما تعافي 273 حالة ليرتفع الإجمالي إلى 498 ألفا و162 حالة.

 كما استقر إجمالي الوفيات عند 6 آلاف و433 حالة عقب عدم تسجيل أية وفيات جديدة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الصحة المغربية، اليوم الثلاثاء، عن تسجيل حالة وفاة واحدة و191 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأفادت الصحة المغربية، بأن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت إجمالي الإصابات إلى مليون و262 ألفًا و887 حالة، بنسبة 3.39%، فيما ارتفع العدد الإجمالي للوفيات جراء الفيروس إلى 16 ألفًا و260 وفاة، بنسبة 1.29%.

وأشار بيان الصحة المغربية، إلى أنه تم التأكد من تماثل 327 مصابًا للتعافي التام، ليصل إجمالي المتعافين إلى مليون و244 ألفًا و813 حالة، بنسبة 98.57%.

ولفتت الوزارة إلى أنه عقب إجراء7 آلاف و809 من الفحوصات الجديدة، فقد بلغ إجمالي الفحوصات 12 مليونًا و302 ألف و574 فحصًا، منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من عام 2020.