رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. الفيضانات تدمّر مباني أثرية في صنعاء القديمة

نشر
الأمصار

انهارت 5 مبان أثرية في صنعاء القديمة، بعد يومين من سقوط 3 أخرى إثر الفيضانات التي تشهدها اليمن بسبب المنخفض الجوي.

مدينة صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي لليونسكو منذ عام 1986، صمدت أبراجها المبنية من الطوب المحروق والجبس الأبيض منذ نحو 2500 عام، قبل أن تصبح مؤخرا عرضة للفيضانات في ظل إهمال ممنهج تمارسه ميليشيات الحوثي الإرهابية.

ويترواح ارتفاع المباني المهدىة من 4 إلى 5 طوابق، منها منزلان أثريان خاليان من السكان، تهدمتا بشكل كلي في هذه المدينة المصنفة من أقدم المدن اليمنية التاريخية، وفقا للمصدر.


وأظهرت صور تشوها كبيرا في النمط الهندسي لمدينة العم سام بفعل انهيار طوابق المباني الأثرية المبنية بالحجارة والمزينة بالجبس الأبيض والطوب المحروق.
وخلال السنوات الأخيرة، تعرضت مدينة صنعاء لأضرار كبيرة طالت أكثر من ألف منزل أثري بفعل الفيضانات والأمطار التي تضرب اليمن لاسيما خلال فصل الصيف.

وتتميز مدينة صنعاء القديمة بمبانيها المشيّدة من مادة الطين والطوب المحروق والحجر، فيما تغطى أسقفها بمادة الجص والقضاض والحجر الجيري المستخدم في اليمن منذ القرن الخامس قبل الميلاد.

ويتراوح ارتفاع مباني صنعاء القديمة ما بين 4 إلى 9 طوابق، وتحتوي على 7 آلاف مبنى سكني و42 مسجدًا و40 سوقًا و15 حمامًا بخاريا ويستوطنها آلاف اليمنيين، وفقا لتقارير ودراسات يمنية ودولية.

ممثل الفاو: المملكة قدمت 40 مليون دولار لدعم المنظمة في اليمن

وقال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو”، حسين جادين: “إن المملكة ممثلة في مركز الملك سلمان للإغاثة والشؤون الإنسانية، وقفت بجانب المنظمة ودعّمتها في عملها باليمن”.

وكشف جادين أن المملكة قدمت دعمًا يبلغ 40 مليون دولار لمنظمة “الفاو” في اليمن، حتى تتمكن من الوصول إلى المتضررين في المحافظات اليمنية.

وأكد جادين على وجود احتياجات كثيرة للمتضررين في اليمن، جراء الأزمة الإنسانية، معربًا عن أمل المنظمة في الوصول إلى كل المتضررين في اليمن، بمساعدة مركز الملك سلمان للإغاثة.

ومركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، هو مركز مخصص للأعمال الإغاثية والإنسانية الدولية، تم تأسيسه في 27 من رجب 1436هـ بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

ويعتبر مركز الملك سلمان هو المسؤول عن عملية التنسيق مع المنظمات والهيئات العالمية، بهدف تقديم المساعدات للمحتاجين في العالم، كما نفذ المركز عددًا من البرامج والمبادرات الإنسانية بهدف إيصال المساعدات الإغاثية للمستفيدين منها في العالم.