رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يعلن انتهاء الموجة الرابعة من تفشي فيروس كورونا

نشر
المغرب
المغرب

أكد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء بالرباط، أنه بعد أسبوعين متتاليين من المستوى الأخضر الضعيف لانتشار فيروس كوفيد-19، تنتهي الموجة الثانية لأومكرون، وهي الموجة الرابعة للانتشار الجماعي الواسع للفيروس، لتبتدئ فترة بينية جديدة هي الفترة البينية الرابعة.

وشدد المرابط، خلال لقاء صحفي خصص لتقديم الحصيلة الشهرية المتعلقة بالحالة الوبائية لكوفيد-19 في البلاد للفترة الممتدة من 5 يوليو إلى 8 أغسطس 2022، على أن انتهاء موجة وبائية لا يعني انتهاء الوباء، مشيرا إلى أن انتشار الفيروس سيستمر في مستوى ضعيف، مع احتمال غير مستبعد لحدوث موجة أخرى، لكن ليس في الوقت القريب.

وأوضح المسؤول ذاته أن المغرب عرف موجة رابعة للانتشار الجماعي الواسع لفيروس كوفيد-19، ابتدأت في الأسبوع الأخير من شهر ماي واستمرت 11 أسبوعا، مسجلا أنه تم بلوغ ذروة الحالات والتعفنات الجديدة وبلوغ الفيروس أوج انتشاره في الأسبوعين الممتدين من 20 يونيو إلى 03 يوليو من العام الحالي.

أخبار أخرى 

تباين سعر اليورو اليوم في المغرب خلال التعاملات المبكرة من صباح الثلاثاء 9 أغسطس/آب 2022 لدى بنك المغرب المركزي.

سعر اليورو اليوم في المغرب

واستقر سعر اليورو اليوم في المغرب لدى بنك المغرب المركزي عند نحو 9.71 درهم للشراء، فيما ارتفع إلى 11.29 درهم للبيع، مقابل 9.71 درهم للشراء، و11.28 درهم للبيع في ختام تداولات أمس، بحسب بيانات بنك المغرب المركزي عبر موقعه الإلكتروني الرسمي "bkam.ma".

نمو اقتصاد المغرب

تمكن اقتصاد المغرب سنة 2021، رغم سياق دولي صعب، من تسجيل أداء متميز حيث بلغت نسبة النمو 7.9%.

وساهم انتعاش اقتصاد المغرب في تقلص عجز الميزانية إلى 5,9% من الناتج الداخلي الإجمالي فيما لم تتحسن وضعية سوق الشغل إلا بشكل جزئي.

وأكد والي بنك المغرب إلى أن المبادلات الخارجية عرفت نموا ملحوظا وتصاعدت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج إلى مستوى قياسي بلغ 93,7 مليار درهم (1 دولار = 10.5 درهم مغربي).

هذه المعطيات، مكنت من احتواء تفاقم العجز الجاري عند 2,3% من الناتج الداخلي الإجمالي.

كما بلغت الأصول الاحتياطية الرسمية لبنك المغرب ما يعادل 6 أشهر من الواردات، وقد بلغت نسبة التضخم 1,4% بدلا من 0,7% بالمائة سنة من قبل، متأثرة أساسا بالضغوط الخارجية.