رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيروس جديد يهدد البشرية تفشى في الصين وينتقل من الحيوان

نشر
فيروس الهنيبا الجديد
فيروس الهنيبا الجديد

أصيب ما لا يقل عن 35 شخصًا في الصين بفيروس الهنيبا الجديد الذي يحتمل أن يكون مميتًا والذي ينتقل على ما يبدو من الحيوانات إلى البشر، مما أدى إلى دق ناقوس الخطر في تايوان خوفا من تفشي الفيروس خارج الصين.

وقال تشوانج جين هسيانج، نائب مدير مراكز السيطرة على الأمراض في تايوان، إن “المعامل التايوانية ستحتاج إلى وضع إجراءات اختبار موحدة لتحديد فيروس لانجيا من سلالة هنيبا”. 

وأضاف أنه من المتوقع أن يكتمل تسلسل الجينوم للفيروس في غضون أسبوع تقريبًا.

وأدلى تشوانج بتعليقاته بعد ثلاثة أيام من نشر مجلة “نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسين” دراسة عن الفيروس المكتشف حديثًا، والذي تم اكتشافه في مقاطعتي شاندونج وخنان بالصين. 

أعراض المرض

وعانى جميع المرضى المصابين من ارتفاع في درجة الحرارة والتي تستمر لعدد كبير من الأيام تتجاوز الأسابيع، بينما يعاني نصفهم على الأقل من التعب والسعال وفقدان الشهية وانخفاض خلايا الدم البيضاء.

ووفقًا للتقرير، وجدت فرق أبحاث الفيروسات من الصين وسنغافورة في مقاطعتي شاندونج وخنان أن فيروس هنيبا، الذي ينتمي إلى عائلة Paramyxoviridae، أصاب في الغالب المزارعين، الذين ظهرت عليهم أعراض مثل الحمى والتعب والسعال، وكان بعض المرضى يعانون ضعف وظائف الكبد والكلى. 

وحسب مجلة نيو إنجلاند الطبية، أُطلق على الفيروس اسم  لانجيا من سلالة هنيبا، ووجد الباحثون أن أعلى نسبة من جينات الفيروس وُجدت في عائلة مكونة من 25 نوعًا من الحيوانات مثل الكلاب والماعز في اختبار مصل الدم، والتي تنتج أجسامًا مضادة للفيروس، ما يدل على أنها قد تكون المضيف الطبيعي، ولم يتم العثور على أي حالة انتقال من إنسان إلى إنسان في الوقت الحالي.

أخبار أخرى..

بايدن يعرب عن قلقه من تحركات الصين حول تايوان

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، إنه ليس قلقاً بشأن تايوان لكن يساوره القلق إزاء تحركات الصين في المنطقة، منذ زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة.

وأضاف بايدن لدى مغادرته إلى ولاية كنتاكي التي اجتاحتها فيضانات "أنا قلق من تحركات الصين"، حسب وكالة "رويترز".