رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: 94 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض بليبيا،  تسجيل 94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ليبيا بنسبة إصابة بلغت 25% من إجمالي 373 عينة جرى فحصها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في نشرته اليومية أنه لم يتم تسجيل حالات حرجة كما لم يتم تسجيل وفيات فيما تماثلت 140 حالة للشفاء.

وأشار المركز إلى أنه جرى في طرابلس تسجيل 58 حالة وفي مصراته 12 حالة وفي زليتن والزاوية المركز 09 حالات لكل منهما وفي صبراته 06 حالات.

وبين المركز الوطني لمكافحة الأمراض أن إجمالي الإصابات بكورونا في ليبيا بلغ  505.705 حالة منها الحالات النشطة: 1.587 حالة والمتعافين: 497.685 حالة والٍوفيات: 6.433 حالة.

 

وفي سياق أخر، عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير إجتماعًا بتونس  مع محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، لمناقشة الملفات المشتركة في الجانبين المصرفي والمالي، ومراجعة بعض إتفاقيات التعاون و تبادل الخبرات الموقعة بين الجانبين.

ويشار إلى أن ليبيا وتونس كانا قد وقعا مذكرة تفاهم في شهر نوفمبر من العام الماضي 2021 ، لإطلاق مبادرة لتدريب الشباب الليبي لمواكبة التطور في المجال المصرفي، وتشجيعهم على الإبتكار عبر إطلاق معامل التكنولوجيا المالية، إضافة لتبادل المعلومات وتطوير الرقابة المصرفية الفعالة والسياسة النقدية ونظم المدفوعات.

وفي سياق أخر، أكد مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الموارد المائية الليبية، صلاح الحواسي، وصول الدفعة الأولى من المولدات الكهربائيه لمخازن الوزارة بمنطقة الدريبي بالعاصمة طرابلس.

وأشار "الحواسي"،  إلى أن الشحنة متكونة من 18 مولد كهربائي، ذي حجم وكفاءة عالية.

وأوضح مدير إدارة الشؤون الإدارية والمالية بوزارة الموارد المائية الليبية، أن الشحنة يتم توزيعها على البلديات في كافة مناطق ليبيا للمساعدة في تأمين الإمداد المائي.

أخبار أخرى.. 

ليبيا: معارك واشتباكات بأسلحة ثقيلة في العاصمة طرابلس

لا تزال العاصمة الليبية مسرح اشتباكات ومعارك دامية بين مجموعات مسلحة متناحرة على الحكم في البلاد. وأفاد صحافي بوكالة الأنباء الفرنسية إنه سمع رشقات نارية ودوي انفجارات نحو الساعة 01,00 فجر السبت (23,00 بتوقيت غرينتش الجمعة).

من جهتها قالت صحف محلية إن الاشتباكات اندلعت بين مجموعات مسلحة موالية لـ عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، ومجموعات أخرى قريبة من رئيس الحكومة المنافسة فتحي باشاغا الذي استقر مؤقتا في سرت وسط البلاد.

ودائما بحسب وسائل إعلام ليبية، انتهت المواجهات بعد وساطة من اللواء "444"، ولم ترد بعد تقارير عن سقوط ضحايا.

ويهيمن في ليبيا انقسام كبير مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس والناجمة عن اتفاق سياسي تم قبل عام ونصف يراسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلى حكومة غير منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عينها برلمان طبرق شرق البلاد في شباط/ فبراير الماضي ومنحها الثقة في آذار/ مارس، والتي تتخذ من سرت وسط البلاد مقراً مؤقتاً لها بعد منعها من الدخول إلى طرابلس