رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إصابة 80 شخصًا في حريق منشأة تخزين نفط بكوبا

نشر
الأمصار

أفادت السلطات الكوبية، أن حريقًا اندلع بسبب صاعقة في منشأة لتخزين النفط، في مدينة (ماتانزاس)؛ ما أدى إلى إصابة ما يقرب من 80 شخصًا وفقدان 17 من رجال الإطفاء، وفق وسائل إعلام عاملية.

وذكرت وكالة (أسوشيتد برس) الأمريكية، نقلا عن وزارة الطاقة والمناجم الكوبية، أن رجال الإطفاء وغيرهم من المتخصصين لا يزالون يحاولون إخماد الحريق.

وأفادت وكالة الأنباء الكوبية الرسمية، أن البرق أصاب خزانا؛ ما أدى إلى اندلاع حريق الذى امتد لاحقا إلى خزان آخر وتصاعد عمود كثيف من الدخان الأسود وانتشر غربًا على بعد أكثر من 100 كيلومتر (62 ميلًا) باتجاه هافانا.

وقال روبرتو دى لا تورى، رئيس عمليات مكافحة الحرائق في مدينة ماتانزاس، إن رجال الإطفاء كانوا يرشون المياه على خزانات سليمة في محاولة لإبقائها باردة على أمل منع انتشار الحريق.

ويأتي الحادث في الوقت الذى تعانى فيه كوبا من نقص في الوقود، ولم ترد أنباء عن كمية النفط التي احترقت أو كانت معرضة للخطر فى منشأة التخزين التي تضم ثمانية خزانات عملاقة تحتوى على النفط المستخدم في وقود محطات توليد الكهرباء.

كوبا تشكر السودان على تبني قمة إفريقية ضد العقوبات الأمريكية

وتلقّى وزير الخارجية المكلف السفير علي الصادق ، رسالة خطية من نظيره الكوبي برونو رودريغيز باريلا .
وقالت وكالة السودان للانباء إن وزير الخارجية السوداني قد تلقى هذه الرسالة مؤخرًا.
وأعرب وزير الخارجية الكوبي خلال الرسالة عن خالص تقديره للسودان على موقفه الثابت من ملف رفع الحصار الاقتصادي والتجاري والمالي الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا، وأشاد بالدور الذي لعبه السودان ومساهمته في تبنّي قمة الاتحاد الإفريقي، التي انعقدت في فبراير الماضي، للقرار الخاص بإدانة الحصار الأمريكي على كوبا.
وأوضح الوزير الكوبي أن الحصار الأمريكي يُعد انتهاكًا جسيمًا ومنهجيًا لحقوق الشعب الكوبي، فضلا عن مخالفته لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقواعد التجارة الحرة.

كما أوضح أن الولايات المتحدة عملت على تشديد الحصار على بلاده خلال الأعوام الماضية على الرغم من الصعوبات التي أفرزتها جائحة كوفيد – 19.