رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية الليبية تدين العدوان على قطاع غزة

نشر
وزارة الخارجية الليبية
وزارة الخارجية الليبية

أعربت وزارة الخارجية والتعاون الدولي بحكومة الوحدة الوطنية الليبية، عن إدانتها واستنكارها الشديدين للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحي بينهم نساء وأطفال.

ودعت وزارة الخارجية عبر مكتبها الإعلامي المجتمع الدولي إلى التحرك العاجل والفاعل لوقف التصعيد وتحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية إزاء الشعب الفلسطيني وتوفير الحماية له. 

وجددت ليبيا تأكيد موقفها الثابت من القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق.

 

 

 

أخبار أخرى..

ليبيا: معارك واشتباكات بأسلحة ثقيلة في العاصمة طرابلس

لا تزال العاصمة الليبية مسرح اشتباكات ومعارك دامية بين مجموعات مسلحة متناحرة على الحكم في البلاد. وأفاد صحافي بوكالة الأنباء الفرنسية إنه سمع رشقات نارية ودوي انفجارات نحو الساعة 01,00 فجر السبت (23,00 بتوقيت غرينتش الجمعة).

من جهتها قالت صحف محلية إن الاشتباكات اندلعت بين مجموعات مسلحة موالية لـ عبد الحميد الدبيبة رئيس الحكومة التي تتخذ من طرابلس مقرا لها، ومجموعات أخرى قريبة من رئيس الحكومة المنافسة فتحي باشاغا الذي استقر مؤقتا في سرت وسط البلاد.

ودائما بحسب وسائل إعلام ليبية، انتهت المواجهات بعد وساطة من اللواء "444"، ولم ترد بعد تقارير عن سقوط ضحايا.

ويهيمن في ليبيا انقسام كبير مع وجود حكومتين متنافستين، الأولى في طرابلس والناجمة عن اتفاق سياسي تم قبل عام ونصف يراسها عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلى حكومة غير منتخبة، والثانية برئاسة فتحي باشاغا عينها برلمان طبرق شرق البلاد في شباط/ فبراير الماضي ومنحها الثقة في آذار/ مارس، والتي تتخذ من سرت وسط البلاد مقراً مؤقتاً لها بعد منعها من الدخول إلى طرابلس.

وكانت كُلفت حكومة الدبيبة بمهمة أساسية والمتمثلة في تنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية كانت مقررة في كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

ولكن الخلافات بين الفرقاء السياسيين، لا سيما فيما يخص قانون الانتخابات، أدت إلى تأجيلها إلى أجل غير مسمى، مع العلم أن المجتمع الدولي كان يعلّق عليها آمالا كبيرة لتحقيق الاستقرار في البلاد.

أخبار أخرى..

محافظ البنك المركزي يبحث مع السفير الأمريكي تعزيز الاستقرار المالي لليبيا

اجتمع محافظ مصرف ليبيا المركزي طرابلس، الصديق الكبير، مع السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، اليوم الجمعة، بمقر السفارة الأمريكية في تونس؛ وذلك لبحث زيادة معدلات الإفصاح للوصول لأعلى معدلات الشفافية والامتثال للمعايير الدولية، وتعزيز الاستقرار النقدي والمالي.

وخلال الاجتماع أكّد “الكبير”، على إلتزام المصرف المركزي بالمبادرات والممارسات الدولية لتعزيز نزاهة وشفافية الانفاق العام، بدوره أثنى “ريتشارد نورلاند” على جهود المصرف المركزي طرابلس في رفع معدلات الإفصاح والشفافية.

وفي سياق آخر، أعلنت الحكومة الإيطالية، اليوم الجمعة، تخصيص 3 ملايين يورو لتنفيذ تدخلات استثنائية وعاجلة لدعم عمليات الإنقاذ ومساعدة السكان المعنيين بشأن حادثة انفجار شاحنة نقل الوقود بمنطقة "الزوية" التابعة لمدينة أوباري جنوب ليبيا، والتي أسفرت عن عدد من القتلى والجرحى.

وذكرت الحكومة الايطالية ، في بيان أوردته وكالة الأنباء الإيطالية "اكي"، أن مبادرة رئاسة الوزراء تمت بناء على اقتراح رئيس الحكومة ماريو دراجي وتتضمن تفعيل نظام عمليات الإنقاذ الصحي المركزي البعيد (Cross) للكشف عن الأسرة المتاحة على المستوى الوطني ووضع خطة تنظيمية مناسبة للنظام الصحي الوطني لنقل الجرحى إلى إيطاليا.