رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هزة أرضية تضرب محافظة السليمانية بالعراق

نشر
هزة أرضية
هزة أرضية

أعلنت وزارة النقل العراقية، اليوم الجمعة، عن تسجيل هزة أرضية في محافظة السليمانية.

وذكر بيان للوزارة، أن "مراصدها الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي أشارت في تقريرها الى أن الهزة الأرضية سجلت في تمام الساعة 12:07:40 صباح اليوم بالتوقيت المحلي وقد بلغت قوتها (4) درجات وتبعد (17) كم جنوب شرق قضاء كلار من محافظة السليمانية ".

وأشار البيان الى أنه "تم الشعور بالهزة من قبل المواطنين في المنطقة"، داعياً "المواطنين الى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي".

وفي وقت سابق، سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل في مصر، الخميس، هزة أرضية على بعد 20 كيلومتراً جنوب شرق مدينة “دهب”، بمحافظة جنوب سيناء.

وكشف معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن الهزة بلغت قوتها 3.3 درجة على مقياس ريختر، وتقع على خط العرض: 28،37 شمالا، وخط الطول: 34.65 شرقا، وبعمق: 15 كم

وأوضح المعهد أنه لم يرد ما يفيد بالشعور بالهزة، كما لم يرد ما يفيد بوقوع أي خسائر في الأرواح والممتلكات.

وتعمل الشبكة القومية للزلازل في مصر من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنها بدقة في ضوء التاريخ الزلزالي لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أي زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.

والشبكة القومية للزلازل في مصر من أحدث الشبكات الموجودة في العالم، حيث تعد مصر من أوائل دول العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط في هذا المجال، حيث يعود تاريخ رصد الزلزال فيها لأكثر من 150 سنة.

وتعد مصر بعيدة عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم، ولكن بسبب قربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر تأثر البلاد ببعض الزلازل متوسطة القوى.

ومن جهة أخرى، أعلن معهد المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4.7 درجات على بمقياس ريختر، الأربعاء، بعرض ساحل إقليم الدريوش.

وأوضح المعهد، في بيان، بأن الهزة حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثالثة و11 دقيقة و44 ثانية مساء (توقيت جرينيتش+1).

وأضاف البيان أن هذه الهزة، سجلت على عمق 16 كيلومترا، ووقعت عند التقاء خط العرض 35.583 درجة شمالا، وخط الطول 3.552 درجة غربًا.

وأعلن معهد المغرب للجيوفيزياء عن تسجيل هزة أرضية بلغت قوتها 4,4 درجات بمقياس ريختير، بعرض ساحل إقليم (الدريوش).

وأوضح المعهد، في بيان، أن هذه الهزة، التي حدد مركزها بعرض ساحل إقليم الدريوش، وقعت على الساعة الثانية زوالا و36 دقيقة و5 ثواني (توقيت غرينيتش) .

وأضاف المعهد أن هذه الهزة، التي سجلت على عمق ستة كيلومترات، وقعت عند التقاء خط العرض 35.678 درجة شمالا وخط الطول 3.590 درجة غربا.