رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ردًا على بيلوسي.. الغضب العسكري الصيني يشعل مضيق فارموزا

نشر
الأمصار

اشتعل الغضب العسكري الصيني بعد زيارة رئيسة الكونجرس الأمريكي إلى تايوان، وهو ما عدته بكين عمل معادي ضدها، وقامت يعمل مناورات عسكرية اترقت بها المياة الإقليمية لتايوان.

صواريخ ضد اليابان

 وزير الدفاع الياباني/

بدأ الغضب العسكري الصيني  باليابان، حيث أعلن مسؤول في الخارجية اليابانية، إن 5 صواريخ صينية هبطت في المنطقة الاقتصادية الخاصة لليابان.

قال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي، اليوم الخميس: “إن اليابان ترجح سقوط صواريخ صينية في منطقتها الاقتصادية الخالصة”، وفقا لما نقلته وكالة فرنس برس.

وذكر كيشي أن خمسة صواريخ باليستية أطلقتها الصين "سقطت على ما يبدو في المنطقة الاقتصادية الخالصة لليابان".

وأضاف أن "هذا هو أول حادث من نوعه.. وقد قدمت اليابان احتجاجا عبر الطرق الدبلوماسية".

يأتي ذلك بالتزامن مع ما تجريه بكين كأكبر مناوراتها العسكرية، بعضها بالذخيرة الحية، في مناطق عدة تحيط بتايوان.

وأفادت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الخميس، بأن القوات الصينية أطلقت صواريخ بالستية "عدة" في المياه المحيطة بتايوان.

وجاءت المناورات العسكرية الصينية كرد على زيارة رئيس مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان، ومن المنتظر أن تستمر من اليوم الخميس إلى يوم الأحد المقبل.

 طائرات صينية تعبر فوق الخط لفاصل في مضيق تايوان

 وزارة الدفاع التايوانية

ولم يتوقف الغضب العسكري الصيني  عند ذلك، حيث أعلنت وزارة الدفاع التايوانية عن عبور 22 طائرة صينية (8 من طراز J – 11، و12 من طراز سو – 30، و2 من طراز J – 16)، فوق الخط لفاصل في مضيق تايوان، وذلك في تغريدة عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مساء الخميس.

وردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، بدأت الغضب العسكري الصيني  في إجراء مناورات عسكرية بالذخيرة الحية على نطاق واسع حول تايوان رسميا اليوم الخميس، 4 أغسطس، في 6 مناطق بالمنطقة المائية حول الجزيرة، على أن تستمر هذه المناورات حتى يوم الأحد.

وقد قطعت العلاقات الرسمية بين الحكومة المركزية لجمهورية الصين الشعبية، وجزيرة تايوان التابعة لها في عام 1949، بعد هزيمة قوات «الكومنتانج» بقيادة تشانغ كاي شيك، في حرب أهلية مع الحزب الشيوعي الصيني، وانتقلت إلى تايوان.

صواريخ في محيط تايوان

الجيش التايواني:

وانتقل الغضب العسكري الصيني  إلى الصواري، حيث أعلن الجيش التايواني، اليوم الخميس، أن القوات الصينية أطلقت عددا من الصواريخ في محيط جزيرة تايوان، وفقا لما ذكرته سكاي نيوز.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية: “إن مجموعة السبع لا تمثل كامل المجتمع الدولي”، وأن عليها احترام سياسة الصين الواحدة.

أضافت: واشنطن تعمل على تصعيد التوتر في منطقة مضيق تايوان، معتمدا على معايير مزدوجة في سياستها الخارجية.

وأكدت متحدثة الخارجية الصينية أن واشنطن هي التي خلقت الأزمة الحالية وبكين تقوم بالدفاع عن النفس، مشددة: “لن نقبل بأن تستغل واشنطن قضية تايوان كورقة سياسية داخلية”.

وعن الأزمة الأوكرانية، قالت المسؤولة الصينية: إن لدينا شبكات للتواصل مع الحكومة الأوكرانية.

رئيسة تايوان: لا نستفز أحدا لكننا سندافع عن أنفسنا

رئيسة تايوان، تساي

بينما وفي رد فعل سياسي حول الغضب العسكري الصيني، قالت رئيسة تايوان، تساي إنج ون، إن بلادها لا تستفز أحدا لكنها ستدافع عن نفسها.

وأضافت: "التحركات العسكرية للصين غير مسؤولة ليس فقط لبلادنا ولكن للمجتمع الدولي".

وتابعت: "سنكرس أنفسنا لحماية السلام والاستقرار في بلادنا"، داعية المجتمع الدولي للتعاون من أجل وقف التحركات العسكرية غير المبررة.

ومضت الرئيسة التايوانية في قولها: "نتواصل مع حلفائنا لمنع تصعيد الوضع الأمني".

وحثت الشعب التايواني على "البقاء في حالة تأهب عالية لأن الصين ستكثف حرب المعلومات ضدنا في الأيام القليلة القادمة".

وواصلت تساي إنج ون حديثها: "نحن على تواصل مستمر مع الحلفاء والأصدقاء لمنع التصعيد في الوضع الأمني".

الإمارات تؤكد احترام مبدأ "الصين الواحدة"

 

الأمصار

وأثارت زيارة بيلوسي والغضب العسكري الصيني ضدعل ردود فعل دولية وعربية، حيث  أكّدت دولة الإمارات على دعمها لسيادة الصين ووحدة أراضيها، وأهمية احترام مبدأ "الصين الواحدة"، داعية إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأشارت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي، إلى قلقها من تأثير أي زيارات استفزازية على التوازن والاستقرار والسلام الدولي.
 

وحثّت على تغليب الحوار الدبلوماسي سعياً لضمان الاستقرار الإقليمي والدولي.

فلسطين تدعم الصين في الحفاظ على سيادتها 

الصين

كما أكدت دولة فلسطين وقوفها إلى جانب الصين ودعمها سيادة ووحدة أراضيها واحترامها الكامل لسياسة الصين الواحدة.

ودعت الرئاسة الفلسطينية في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، إلى وقف أية أعمال تتعارض مع سياسة الصين الواحدة، مؤكدةحق الصين في الدفاع عن مصالحها السيادية والأمنية والتنموية.

وأعربت الرئاسة عن تقدير دولة فلسطين للموقف الصيني الثابت والداعم للشعب الفلسطيني وحقوقه العادلة وفي المحافل الدولية كافة، مثمنةالدعم الصيني للشعب الفلسطيني في المجالات الاقتصادية والتنموية.