رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في السودان الخميس 4 أغسطس 2022.. الجنيه ينتعش

نشر
الأمصار

تراجع سعر الدولار اليوم في السودان لدى البنك المركزي خلال تداولات الخميس 4 أغسطس 2022، فيما استقر سعره لدى السوق الموازية (السوداء).

سعر الدولار اليوم في السودان
انخفض سعر الدولار اليوم في السودان ليتراوح بين 562.20 جنيه للشراء، و568.69 جنيه للبيع، مقابل 567.58 جنيه للشراء، و572.25 جنيه للبيع، بحسب نشرة بنك السودان المركزي "cbos.gov.sd" اليوم الخميس.


واستقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء) عند مستوى 568 جنيهاً للشراء، و572 جنيهاً للبيع.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في السودان إن معدل التضخم السنوي انخفض إلى 148.88% في‭‭ ‬‬يونيو/حزيران من 192.21% في مايو/أيار.

ويعيش السودان في ظل حالة الطوارئ منذ إعلان رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبدالفتاح البرهان، فك الارتباط بين المكونين العسكري والمدني بعد أن تشاركا في حكم البلاد في أعقاب الإطاحة بنظام عمر البشير.

وتشهد البلاد منذ حل مجلس السيادة التشاركي والحكومة مظاهرات واحتجاجات متواصلة.

وقال وزير المالية السوداني جبريل إبراهيم، في تصريحات صحفية له يوم الأربعاء 20 يوليو/تموز الماضي، إن الحكومة امتنعت عن طباعة النقود لتمويل العجز. وارتفعت الإيرادات الحكومية الشهرية بمقدار الثلثين خلال الأشهر الستة الماضية إلى 150 مليار جنيه سوداني (264 مليون دولار)، وفقا لرويترز.

لكن التضخم يعني أن الإنفاق زاد بوتيرة أسرع. وأضاف إبراهيم أن الفاتورة الشهرية لأجور العاملين بالقطاع العام وحده بلغت 180 مليار جنيه ارتفاعا من 54 مليار جنيه منذ بداية العام، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الوقود والقمح وواردات أخرى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي الأسبوع الماضي من أن 15 مليون شخص، أو حوالي ثلث السكان، يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد.

يقول المانحون الغربيون إن المساعدات الاقتصادية المجمدة لن تعود إلا بعد تعيين حكومة مدنية جديرة بالثقة. ويرى محللون أنه حتى لو تم الوفاء بهذا الشرط، فسيكون من الصعب أكثر من ذي قبل على السودان حشد الدعم بعد الانقلاب الذي أضر بالعلاقات مع المقرضين الدوليين.

 

أخبار ذات صلة.. 

وجهت البعثة المشتركة التي تضم خبراء من منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف ومركز السيطرة على الأمراض الأمريكي بـ"أتلانتا - أمريكا"، بالإعلان عن خلو السودان من الفيروس المتحور لشلل الأطفال.

ويأتي توجيه البعثة المشتركة بعد تقييم صارم لكل أنشطة الاستجابة وحساسية نظام الترصد في البلاد بالتزامن مع زيارة استمرت أسبوعين تمت خلالها زيارة عدد من الولايات السودانية للتحقق من البيانات والتنفيذ الشامل لتدخلات الاستجابة.

وقد أظهرت نجاح نتائج تقييم جهود الاستجابة التي تمثلت في عدد من الأنشطة في مقدمتها تنفيذ حملتين للتطعيم في نوفمبر 2020م ويناير 2021م، استهدفت 9 ملايين طفل دون الخامسة.