رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الطاقة الجزائري: ثمة مخاطر قد تعرقل انتعاش الطلب على النفط

نشر
الأمصار

قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، الأربعاء، إن هناك مخاطر يمكن أن تعرقل الانتعاش المتوقع في الطلب العالمي على النفط، خلال الأسابيع المقبلة، وتخلق مزيدا من التقلبات في الأسواق.

جاء ذلك وفق بيان لوزارة الطاقة الجزائرية، أعقب اجتماعا للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف “أوبك+”.

ولم يشر الوزير الجزائري  إلى طبيعة المخاطر، لكن تصريحاته تأتي بينما يشهد الاقتصاد الأمريكي ثاني انكماش فصلي على التوالي، ومع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية.

وأكد “عرقاب”  أنه بناء على عمل اللجنة الفنية التي عقدت أمس وسبقت اجتماع اللجنة الوزارية اليوم، لاحظنا حالات عدم اليقين التي تلقي بثقلها حاليا على أساسيات سوق النفط”.


وتابع: “جددنا رغبتنا القوية في العمل من أجل استقرار وتوازن سوق النفط العالمية، من خلال ضمان إمدادات مستقرة ومنتظمة”.


وحسب الوزير الجزائري، فإن هذه الاجتماعات تهدف لتقييم الوضع الحالي لسوق النفط وآفاقها قصيرة المدى، والاتفاق على عمل مشترك من أجل ضمان استقرار وتوازن السوق.


وختم عرقاب بالتأكيد على أن التحالف سيراجع أوضاع السوق في اجتماعه القادم خلال سبتمبر، وسيتخذ القرارات المناسبة للحفاظ على الاستقرار وتحقيق التوازن في سوق النفط العالمية.

أخبار أخرى..

 الجزائر تعلن زيادة حجم إنتاجها النفطي إلى مليون و57 ألف برميل يوميًا

وكانت أعلنت الجزائر زيادة إنتاجها النفطي بواقع 2000 برميل يوميًا اعتبارًا من سبتمبر المقبل؛ ليصل إجمالي حجم إنتاجها إلى مليون و57 ألف برميل يوميًا.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين الذي انعقد اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو كونفرانس بين ممثلي 23 دولة من الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والدول المصدرة غير الأعضاء في المنظمة (أوبك +)، والمخصص لتقييم ظروف سوق النفط الحالي على المدى القصير.

وأوضحت وزارة الطاقة الجزائرية  في بيان اليوم الاربعاء  أن هذا الإعلان جاء عقب قرار (أوبك) وحلفائها، خلال اجتماعها اليوم، بزيادة إجمالي حجم إنتاجها النفطي بمقدار 100 ألف برميل يوميًا اعتبارًا من سبتمبر المقبل.

وأضافت أن المشاركين جددوا خلال هذا الاجتماع  رغبتهم القوية في العمل من أجل استقرار وتوازن سوق النفط العالمي من خلال ضمان إمدادات مستقرة ومنتظمة، مؤكدة أن المشاركين في الاجتماع قرروا عقد الاجتماع الوزاري المقبل لأوبك والدول غير الأعضاء في أوبك في 5 سبتمبر القادم. 

وكان  شاركوزير الطاقة والمناجم الجزائري "محمد عرقاب"، اليوم الأربعاء، عبر تقنية (فيديو كونفرانس) في أعمال الاجتماع الوزاري الحادي والثلاثين لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، والدول المصدرة من خارج (أوبك).

وجمع هذا الاجتماع 23 دولة (13 من دول الأوبك، و10 من خارج أوبك) الموقعة على إعلان التعاون؛ لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وتوقعاتها على المدى القصير.