رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا: 223 إصابة جديدة بكورونا خلال الـ24 ساعة الماضية

نشر
الأمصار

أعلن المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض، تسجيل 223 إصابة جديدة بفيروس كورونا في ليبيا بنسبة إصابة بلغت 45.7% من إجمالي 488 عينة جرى فحصها خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأكد المركز الوطني لمكافحة الأمراض في نشرته اليومية أنه لم يتم تسجيل حالات حرجة فيما توفيت حالة واحدة من المنطقة الغربية وجرى تسجيل 169 حالة شفاء.

وبين المركز الوطني لمكافحة الأمراض أنه جرى في طرابلس تسجيل 126 حالة وفي سبها حالة واحدة وفي مصراته وفي زليتن 10 حالات وفي الزاوية المركز 18 حالة وفي الزاوية الغرب وصرمان 04 حالات لكل منهما وفي صبراته  32 حالة وفي غريان ودرج حالة واحدة لكل مهما وفي سرت 03 حالات وفي الخمس 06 حالات.

وأشار المركز إلى أن إجمالي الإصابات بكورونا بلغ 505.220 حالة منها الحالات النشطة: 1.611 حالة والمتعافين: 497.177 حالة والٍوفيات: 6.432 حالة.

ليبيا: مقتل 7 وإصابة العشرات في انفجار شاحنة وقود

وفي سياق آخر، أسفر انفجار شاحنة وقود في منطقة بنت بية بمدينة أوباري بجنوب ليبيا عن مقتل 7 على الأقل، وإصابة العشرات بحروق متفاوتة، بينما تنازعت الحكومتان المتصارعتان على السلطة على نقل وعلاج المصابين والتحقيق في ملابسات هذه الفاجعة.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن مصادر أمنية أن «سبب الكارثة الإنسانية التي استفاقت عليها مناطق ومحلات بلدية بنت بية وأدت إلى وفاة سبعة وإصابة 50 مصاباً، يرجع إلى نشوب حريق في شاحنة جنحت بجانب الطريق» مشيرة إلى أنه: «فور انقلاب الشاحنة على الطريق العام تهافت المواطنين نحو الشاحنة للاستفادة من الوقود المنسكب، رغم التحذيرات فإن الانفجار وقع بعد وقت متأخر وأدى إلى وقوع جروح وسط المواطنين والسيارات القريبة من الصهريج».

وفي غياب إحصائية رسمية موحدة للسلطات المحلية، قالت مصادر أمنية وطبية إن «عدد المصابين ارتفع إلى 130 شخصاً بينما لقي 7 مصرعهم».

وقال جهاز الإسعاف والطوارئ إنه أرسل فريقاً طبياً و3 طائرات من طرابلس لنقل المصابين، بينما أعلن مركز سبها الطبي في بيان مقتضب أن الانفجار حدث بداخل بلدية بنت بية دون أن يكشف الأسباب، ووجه نداءً عاجلاً لنقل الحالات الحرجة إلى طرابلس لعدم قدرته على استيعاب الضحايا.

ونقلت وكالة الأناضول التركية للأنباء عن مصدر محلي في بلدية بنت بية، أن «7 أشخاص لقوا حتفهم خلال قيامهم بتعبئة الوقود من الشاحنة التي توقفت نتيجة لعطل، لافتاً إلى تفحم الجثث جراء النيران.

وأرجع تهافت السكان المحليين على الشاحنة المتوقفة بسبب انعدام الوقود في المنطقة الجنوبية وارتفاع سعره في السوق السوداء.

بدوره، قال السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن مصر تتابع تداعيات الحادث المؤسف الذي وقع اليوم في ليبيا الشقيقة، نتيجة انفجار شاحنة نقل وقود في سبها مما أدي لوقوع عدد من الوفيات والإصابات.