رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. القوى العاملة تسترد 111.7 مليون ليرة لبنانية مستحقات المصريين في لبنان

نشر
الأمصار

أعلن وزير القوي العاملة في مصر، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية ببيروت - لبنان، نجح في استرداد وتحصيل 111 مليونًا و726 ألفًا و21 ليرة لبنانية قيمة مستحقات الشكاوى المالية المحصلة من حل الشكاوى العمالية، فضلا عن  استرداد تنازل عن الكفالة المصرفية للعمال المصريين، موضحًا أن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي، ويتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل.

 

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي أن الوزير تلقى تقريرا من مكتب التمثيل العمالي ببيروت، أشار فيه إلي أن إجمالي المستحقات المالية المحصلة من حل الشكاوى العمالية بلغت 44 مليون و226 ألفا و121 ليرة لبنانية ، فضلا عن 67 مليونا و500 ألف ليرة لبنانية لـ 12 تنازلا عن الكفالة المصرفية .

وقال المتحدث الرسمي : إن  ذلك في إطار متابعة الوزير أحوال العمالة المصرية في دول العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.

وأشار إلي أن التقرير الذي تلقاه الوزير، عبر الملحق العمالى شرين سيد عبدالجواد رئيس مكتب التمثيل العمالى ببيروت بين ما تم تحقيقه من إنجازات خلال النصف الأول من العام الحالي 2022 ، حيث تم اعتماد 60 عقد عمل، وتسوية 19 شكاوي وديا، وإحالة شكوى للقضاء ، و13 شكوى مازالت تحت البحث والدراسة، وذلك من إجمالي 33 شكوى عمالية تقدم أصحابها للمكتب.

كما قام المكتب بـ 25 زيارة للجهات الحكومية المعنية، و11 زيارة ميدانية للمنشأت وأصحاب الأعمال، فضلا عقد 10 لقاءات واجتماعات مع الجالية المصرية،و522 استشارة عمالية مقدمة للمكتب ، وبذلك يصل إجمالي عدد الزيارات واللقاءات والاستشارات 568، بالإضافة إلي الموافقة علي 50 حالة نقل كفالة إلى كفيل جديد.

 

 

أخبار أخرى..

صربيا تسمح للمصريين بدخول أراضيها دون تأشيرة مسبقة

وافقت الحكومة الصربية، على دخول المواطنين المصريين إلى أراضيها بدون الحصول على تأشيرة مسبقة.

وأعلنت سفارة صربيا بالعاصمة المصرية القاهرة، عبر موقعها الرسمي، أن القرار سيطبق حتى 30 سبتمبر 2022 بصفة مبدئية تجريبية.
وأشارت السفارة إلى أن الفترة الحالية التي تصل مدتها إلى شهرين تمثل فترة تجريبية، موضحة أن القرار جاء بعد زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى صربيا يوليو الماضي.

ووضعت حكومة صربيا مجموعة من الضوابط والضمانات التي تمنح المصريين دخول أراضيها فورًا، دون أي إجراءات للحصول على التأشيرة المسبقة، أهمها السفر ضمن مجموعة سياحية.
واعتمدت حكومة صربيا، في جلسة عقدت في 14 يوليو 2022، القرار الخاص بالإلغاء المؤقت للتأشيرات لدخول جمهورية صربيا لمواطني مصر، والذي دخل حيز التنفيذ في 15 يوليو 2022.

ويمكن لمواطني مصر حاملي جوازات سفر سارية المفعول، الدخول وعبور الإقليم والإقامة في أراضي صربيا بدون تأشيرة، لمدة تصل إلى 30 يومًا، وفقا للشروط التالية:

1. يسافرون كجزء من مجموعة سياحية منظمة لها برنامج سياحى لزيارة صربيا شامل الإقامة بالفندق والانتقالات والجولات والرحلات السياحية في صربيا عن طريق أحدى شركات السياحة الصربية.

2. لديهم تأكيد للترتيب السياحي المدفوع.

3. لديهم دليل على العودة المضمونة إلى مصر.

4. خطاب دعوة من وكالة السفر من جمهورية صربيا، وهي منظمة السفر.