رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

8 توجيهات من مجلس الوزراء العراقي بشأن تأمين حماية المتظاهرين

نشر
الأمصار

أصدر مجلس الوزراء العراقي، برئاسة مصطفى الكاظمي، 8 توجيهات بشأن التعامل مع المتظاهرين وتأمين عملية حماية الأرواح والمنشآت.

 

وتضمنت التويجهات الثمانية، ما يلي:

 

1- يمنع منعًا باتًا استخدام الرصاص الحي والعيارات النارية والعتاد المطاطي وقنابل الدخان، وأي إجراء يخالف ذلك يتم محاسبة القادة والآمرين الذين يثبت استخدامهم الذخيرة الحية ضمن قاطع مسؤوليتهم.

2- على الأجهزة الأمنية توجيه كافة الضباط والمراتب والمنتسبين المكلفين بتأمين الحماية لساحات التظاهر بعدم حمل السلاح أو أي وسيلة جارحة.

3- الكثافة العددية للقوات الأمنية مهمة في نسم مداخل ومخارج ساحات التظاهر وتقديم الحماية للمتظاهرين.

4- نشر مقارز التفتيش تحسبًا لأي سلاح خارج القانون ومصادرته.

5- حماية المقرات الحكومية والمباني والبنى التحتية.

6- نشر الجهد الاستخباري للحصول على معلومات استباقية بتشخيص مثيري الشغب.

7- ضبط النفس والتعامل المهني والإنساني وعدم الانخراط في الاحتكاكات منعًا لوقوع مشاجرات.

8- ضرورة تواجد القادة والآمرين على رأس قطعاتهم.

 

 

اقرأ أيضًا..

مصدر لـ"الأمصار": اجتماع بين الكاظمي والقيادات الأمنية في العراق.. والأوضاع مستقرة


كشف مصدر خاص لـ"الأمصار" أن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، عقد اجتماعًا ضم جميع القيادات الأمنية العراقية، واطلع خلال الاجتماع على الموقف الأمني في عموم البلاد.

 

وأشار المصدر أن الأوضاع مستقرة، وأن الأمور تسير بنحو جيد وأن الحركة عادية في عموم العاصمة، مضيفًا أن القوات الأمنية مسيطرة على كل مداخل ومخارج العاصمة، بالإضافة إلى انتشار قوات خاصة داخل المنطقة الخضراء، بجانب قوات مكافحة الإرهاب التي تنتشر في أرجاء العاصمة.

 

وأردف المصدر أن هناك جيوش إلكترونية مدفوعة تقوم بعملية بث دعاية واخبار كاذبة، بهدف التشويش وتضليل الرأي العام العراقي، ونوه المصدر بأن رئيس الحكومة يتابع جميع الفعاليات الشعبية والمظاهرات، مؤكدًا أهمية حماية المتظاهرين السلميين مع الحفاظ على الهدوء والتعامل بأقصى درجات الانضباط.

 

شهدت العاصمة العراقية بغداد، الأحد، انتشارًا أمنيًا مكثفًا لقوات جهاز مكافحة الإرهاب، التي تموضعت في نقاط ارتكاز أمنية بداخل العاصمة.

 

وفي وقت سابق، أعلنت قوات الأمن العراقية، أمس الأحد، اعتقال 14 عنصراً ينتمون إلى تنظيم داعش الإرهابي بينهم قيادات.

وقالت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية، اليوم الأحد، إن قواتها تمكنت من اعتقال ثمانية من عناصر تنظيم داعش المتطرف في مناطق متفرقة في العاصمة بغداد.

 

وأوضح بيان عسكري صادر عن الوكالة أن بين المعتقلين قيادات بارزة في التنظيم المتشدد وأن عملية الاعتقال تمت اعتماداً على معلومات استخبارية دقيقة.


وبدوره، أعلن جهاز الأمن الوطني، في وقت سابق، اعتقال ستة من عناصر تنظيم داعش الإرهابي بمناطق متفرقة من محافظة نينوى شمالي بغداد.

وقال الجهاز إن المعتقلين ينتمون «لتنظيم داعش بصفة مقاتلين وشاركوا بالقتال ضد القوات الأمنية خلال عمليات التحرير».