رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أوكرانيا تتهم روسيا بشن هجمات صاروخية على أوديسا

نشر
الأمصار

وجهت أوكرانيا، الاتهام إلى روسيا بشن هجمات صاروخية تستهدف منطقة أوديسا المطلة على البحر الأسود.

 

وقال مجلس بلدية عاصمة إقليم أوديسا، نقلا عن القيادة الجنوبية للجيش الأوكراني اليوم الأحد، إنه تم إطلاق صاروخين من طراز إسكندر من شبه جزيرة القرم.

 

ووفقا للإدارة الإقليمية، أصاب المقذوفان أحد المحاجر. وقالت في بيان على فيسبوك إنه لا يزال يتم استجلاء الوضع بشأن احتمال سقوط ضحايا.

 

ولم تعلق موسكو على الاتهامات حتى الآن. ويتعذر التحقق من مزاعم كلا طرفي الصراع بشكل مستقل.

 

وفي وقت سابق، أُلغيت الاحتفالات بمناسبة يوم البحرية الروسية في شبه جزيرة القرم التي تسيطر عليها روسيا، عقب هجوم مزعوم من جانب القوات الأوكرانية على أسطول البحر الأسود الروسي هناك.

 

اقرأ أيضًا..

بوتين يعلن قرب تسلم الجيش صاروخ "تسيركون"


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأحد، عن قرب تسلم الجيش والأسطول الروسي صواريخ "تسيركون" فرط الصوتية.

وأوضح بوتين أن فرقاطة "الأميرال غورشكوف" ستكون أول سفينة تتسلح بـ"تسيركون" الأسرع من الصوت بـ9 مرات.

وأشار بوتين خلال العرض البحري في مدينة بطرسبرج بمناسبة يوم الأسطول الروسي، إلى أن تسليم صواريخ "تسيركون" سيتم في الأشهر المقبلة.

وأكد الرئيس الروسي أن منطقة خدمة "الأميرال غورشكوف" "سيتم اختيارها بناء على متطلبات ضمان أمن روسيا".

ويتكون طاقم "الأميرال غورشكوف" من 170 فردا، ويمكنها الإبحار بسرعة 29 عقدة بحرية.

بينما تتنوع أسلحتها بين مدافع أوتوماتيكية ورشاشات وصواريخ مضادة للسفن، وصواريخ "كاليبر" المجنحة، ومنظومات صاروخية مضادة للأهداف الجوية.

في سياق آخر، أعلنت إيران، الأحد، استعدادها للعودة إلى العاصمة النمساوية فيينا لاستئناف واستكمال المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي مع القوى الغربية.

وقال كبير المفاوضين الإيرانيين نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية، علي باقري كني:"قدمنا أفكارنا المقترحة من حيث الشكل والمضمون إلى الأطراف الأخرى من أجل تمهيد الطريق لاختتام سريع لمفاوضات فيينا، والتي كانت تهدف إلى تصحيح الوضع المعقد والضار الناجم عن الانسحاب الأحادي وغير القانوني للولايات المتحدة“، حسب تعبيره.

وأضاف في تغريدة عبر ”تويتر“: ”نحن نعمل عن كثب مع شركائنا في الاتفاق النووي، ولا سيما المنسق الأوروبي (إنريكي مورا)، لتزويد أمريكا بفرصة أخرى لإظهار حسن نيتها ومسؤوليتها“، مبينا أن ”إيران مستعدة لاختتام المفاوضات في فترة وجيزة، إذا كان الطرف الآخر مستعدا لفعل الشيء نفسه“.

من جانبه، كشف عضو الهیئة الرئاسیة للجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، يعقوب رضا زاده، الأحد، أنه ”من المحتمل أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات النووية في فيينا قريبا“.

وقال رضا زاده في حديث لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“: ”عقد أعضاء لجنة الأمن القومي خلال الأيام الماضية اجتماعات مع علي باقري كني رئيس فريق التفاوض النووي الإيراني، وبحسب المناقشات، فإنه بالنظر إلى جهود الأطراف الأوروبية للتوصل إلى اختتام مفاوضات خطة العمل الشاملة المشتركة، من المحتمل أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات في الأيام المقبلة“.