رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصومالى يدمر قواعد لميليشيات "الشباب" في محافظة شبيلى السفلى

نشر
القوات الصومالية
القوات الصومالية

دمر الجيش الصومالي اليوم الأحد، قواعد لميليشيات حركة "الشباب" المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة توروتورو بمحافظة شبيلى السفلى.

 

وذكرت وكالة الأنباء الصومالية (صونا) أن قوات اللواء الـ4 للكتيبة الـ16 للجيش الصومالي تمكنت من الاستيلاء على بندقيات من طراز AK47 والتي تستخدمها الميليشيات في تهديد سكان المنطقة، مشيرة إلى أن هذه العملية تأتي في أعقاب سلسلة من العمليات العسكرية التي نفذها الجيش الصومالي خلال الأيام القليلة الماضية للقضاء على فلول ميليشيات الشباب المتطرفة.

 

اخبار ذات صلة.. 

أكدت مصادر سودانية وجود تحركات مكثفة من قبل قوى وشخصيات سودانية بارزة من أجل التوصل إلى صيغة تفاهم بين القوى المدنية الرئيسة في المشهد الحالي، والتي تشمل قوى «الحرية والتغيير» ومجموعة «ميثاق التوافق الوطني» و«الجبهة الثورية»، في ظل تأزم الوضع في السودان منذ قرابة 10 أشهر.

يأتي ذلك فيما أعلنت قوى الحرية والتغيير عن شروعها رسمياً في إعداد إعلان دستوري يؤسس للسلطة المدنية الديمقراطية، وذلك بالتشاور مع القوى السياسية، عبر لجنة مختصة شكلتها لإعداد الإعلان الدستوري الذي يشكل أساسا لإقامة السلطة المدنية الديمقراطية.

وكان الجيش السوداني أعلن في الرابع من يوليو الانسحاب من العملية السياسية، وترك المجال للقوى المدنية للاتفاق على تشكيل حكومة لقيادة الفترة الانتقالية.

 

وأشارت المصادر إلى أن انعكاسات الأوضاع الراهنة السلبية على مجمل التطورات في السودان على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية مثلت جرس إنذار قوى للجميع من أدل التعجيل بالحل، وحذّرت من التصعيد الأخير الممثل في الإعلان عن جبهة التغيير الجذري، وتصاعد أعمال العنف في ولايات السودان وخلال المظاهرات السلمية.

أقرا أيضًا..

 

السودان.. حميدتي: دولة ليبيا تمثل معقلًا للجريمة وحدودنا معها مصدر قلق كبير


قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو “حميدتي”، إن دولة ليبيا تمثل معقلًا للجريمة وأن حدود السودان معها بها ثغرات كبيرة تستغل لممارسة كل أنواع الجريمة ورغم وجود القوات في المناطق الحدودية لم نستطع أن نمنع هذه التفلتات.

وأضاف “حمدان”،  في حديث لبرنامج مؤتمر إذاعي بالإذاعة السودانية من الجنينة ، :” الحدود بين السودان وليبيا مصدر قلق كبير للسلطة في البلاد”.

وأوضح “دقلو”،  أن السلاح ينتشر في دارفور  لأن الإقليم شهد خلال السنوات الماضية تدفقات كبيرة للسلاح من جهات عديدة  بينها الدفاع الشعبي إضافة إلى السلاح الذي تمتلكه الحركات المسلحة.

وكشف عن تمكن حركة تحرير السودان قيادة عبدالواحد نور من إدخال نحو 9 سيارات عسكرية لمنطقة جبل مرة بعد أن ضللت الحكومة عبر مجموعة ادعت بأنها حركة مسلحة موقعة على السلام.

 

وفي سياق أخر، قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني محمد حمدان دقلو حميدتي، اليوم الجمعة، إن هيبة الدولة في الخرطوم غائبة بسبب الفوضى والاعتصامات.

وتابع حميدتي، إن توقيع اتفاقية صلح بين القبائل في النيل الأزرق خلال 48--72 ساعه.