رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 6 عراقيين في فيضانات شمال إيران

نشر
الأمصار

لقي 6 عراقيين مصرعهم فيما فقد 3 آخرين، جراء الفيضانات الشديدة التي تضرب إيران لليوم الرابع على التوالي.

وأعلن حاكم مدينة مشهد الواقعة شمال شرق إيران، محسن داوري، أن "حافلة تقل 14 من السياح العراقيين جرفتها السيول الشديدة في مدينة ميامي أطراف مدينة مشهد، وأسفر ذلك عن مقتل 6 عراقيين وشخص إيراني".

وقال داوري، في تصريح لوسائل إعلام إيرانية تابعته مراسلة "العين الإخبارية" في طهران، السبت، إن "الحادث تسبب أيضاً في فقدان 3 سياح عراقيين وإصابة 3 آخرين بجروح جرى نقلهم إلى المستشفى"، مبيناً أن "عمليات البحث عن المفقودين في مدينة ميامي التي تضم مرقداً دينياً للشيعة لا تزال مستمرة".

وعن هوية الضحايا العراقيين، بيَّن المسؤول الإيراني أن "5 من القتلى من النساء بالإضافة إلى رجلين اثنين، وفقدان 3 ركاب آخرين ونقل 3 مصابين إلى المستشفى".

في سياق متصل، أعلن رئيس منظمة الهلال الأحمر الإيراني، مهدي ولي بور، مساء السبت، عن ارتفاع عدد ضحايا الفيضانات التي تضرب المدن الإيرانية لليوم الرابع على التوالي إلى 61 قتيلاً.
وذكر ولي بور، للتلفزيون الإيراني: "مع اكتشاف المزيد من الجثث في المناطق التي غمرتها السيول، بلغ عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الفيضانات 61 شخصًا".

وفيما يتعلق بالمفقودين، أوضح ولي بور: "وفقًا لآخر التقارير، فإن عدد الأشخاص المفقودين في البلاد هو 32 شخصاً"، مشيراً إلى أن "طهران لا تزال تتصدر الرقم الأعلى في عدد ضحايا الفيضانات حيث توفي 22 شخصاً".

وتسببت الفيضانات التي ضربت 18 محافظة إيرانية، منها 62 مدينة، بخسائر مالية كبيرة في مختلف القطاعات كما تضررت آلاف المنازل في القرى والأرياف.

الأمم المتحدة تحذر من فيضانات جديدة ستضرب اليمن خلال الأيام المقبلة


وحذّرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو، من فيضانات جديدة ستضرب مناطق في اليمن خلال الأيام المقبلة، وذلك بعد تضرر أكثر من مئة ألف نازح جراء السيول التي اجتاحت أكثر من 197 مخيماً في محافظة مأرب.


وذكرت المنظمة - وفقا لقناة (اليمن) الإخبارية ، أن الأمطار الغزيرة المتوقعة في معظم أنحاء اليمن حتى نهاية الشهر الجاري ستؤدي إلى تحسين الغطاء النباتي ومن المحتمل أن تشجع التكاثر الداخلي للجراد الصحراوي، وأنه من المتوقع أيضاً أن تتعرض الأجزاء الجافة في محافظة حضرموت لأمطار غزيرة خلال فترة التوقعات ومن المتوقع حدوث فيضانات واسعة النطاق.

وأشارت إلى أن التنبؤات الجوية توضح هطول أمطار غزيرة وبكميات تراكمية تبلغ حوالي 40 ملم على شمال محافظتي إب وسط البلاد ومحافظة حضرموت شرقها مدفوعة بالتدفق المستمر للرطوبة من بحر العرب، ومن المتوقع وفقا لما جاء في النشرة أن تتلقى الدولة بأكملها أكثر من 300 ملم بشكل تراكمي.


وأوضحت المنظمة، أن السيول سوف تؤثر في 1100 شخص في وادي حرض بمحافظة حجة، و4300 في وادي مور، و4600 في وادي سردود وكلها في محافظة الحديدة، كما ستؤثر على 20 ألفاً في وادي الأمانة بمحافظة الجوف و4400 في وادي ذنه بمحافظة صنعاء، و4000 في وادي سهام الممتد من أطراف محافظة صنعاء، مروراً بالحديدة، ومحافظة، ريمة، و1400 في وادي زبيد و2000 في وادي تبن ووادي بنا في محافظتي لحج والضالع و600 في وادي حجر بحضرموت.