رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. المجلس الرئاسي يناقش مقترحا أمميًا بتمديد الهدنة

نشر
الأمصار

قال مجلس القيادة الرئاسي في اليمن إن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، قدم مقترحا جديدا لتمديد الهدنة وتمسك بضرورة وفاء الحوثي بتعهداته.

وذكرت وكالة "سبأ" الرسمية، أن مجلس القيادة الرئاسي، ناقش في اجتماعه السبت، من وزير الخارجية أحمد بن مبارك، على رسالة مقدمة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانس غروندبرغ، حول الهدنة والإطار المقترح لتمديدها، في إشارة لدراسته مقترح التمديد وبنوده.
 

وأشارت الوكالة إلى أن ذلك يأتي في "ظل تعنت المليشيات الحوثية في الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان الهدنة، وخروقاتها، وانتهاكاتها المستمرة في مختلف الجبهات"، في دلالة على تمسك المجلس بأولوية إلزام الحوثي بتنفيذ بنود الهدنة بما فيه فتح طرق رئيسية إلى تعز.
 

كما استمع مجلس القيادة الرئاسي إلى إحاطة من رئيس اللجنة العسكرية والأمنية اللواء الركن هيثم قاسم طاهر، حول النتائج الأولية لعمل اللجنة المشتركة والخطوات المشمولة بمهامها من أجل تحقيق الأمن والاستقرار، وضمان تكامل القوات المسلحة والأمن تحت هيكل قيادة وطنية موحدة.
 

ويسابق المبعوث الأممي الزمن من أجل إقناع الأطراف اليمنية على تمديد الهدنة الإنسانية التي دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل/ نيسان الماضي لمدة إضافية إلا أن ذلك يصطدم بتعنت مليشيات الحوثي فيما تطالب الحكومة اليمنية بضمانات أممية ودولية لتنفيذ الحوثي التزاماته.
 

وتتركز مطالب الحكومة اليمنية حول رفع حصار تعز ودفع المرتبات من عائدات ميناء الحديدة، فيما رفعت مليشيات الحوثي اشتراطاتها بتسليم المرتبات وفتح غير محدود لمطار صنعاء وتدفق للسفن دون رقابة إلى ميناء الحديدة كجزء من عراقيل لوأد أي فرص للسلام.

ولم يتبق من عمر الهدنة غير 4 أيام، حيث من المقرر أن تنتهي مساء الثلاثاء المقبل حال عدم موافقة الأطراف اليمنية على تمديدها لفترة ثالثة.

 

 

أخبار أخرى..

اليمن.. مقتل وإصابة 12 جندياً بنيران الحوثيين خلال يومين

أعلنت قوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، مقتل 3 جنود وإصابة 9 آخرين بنيران جماعة أنصار الله (الحوثيين) خلال 48 ساعة رغم سريان الهدنة بين الجانبين.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية في بيان، إن جماعة الحوثيين، "ارتكبت 184 خرقا للهدنة الأممية يومي الأربعاء والخميس في جبهات الحديدة وحجة، وتعز، ومأرب وصعدة والجوف والضالع .

وذكر أن الخروقات تنوعت بين "محاولات تسلل إلى مواقع عسكرية، وإطلاق نار باتجاه مواقع الجيش بصواريخ الكاتيوشا ومن عربات بي إم بي وسلاح المدفعية والعيارات المختلفة وبالطائرات المسيّرة المفخخة".

وأضاف البيان أنه "نتج عن هذه الخروقات استشهاد 3 وإصابة 9 آخرين من أفراد الجيش".

من جانبها اتهمت جماعة الحوثيين يوم الجمعة، القوات الحكومية بارتكاب 155 خرقاً في جبهات مأرب، تعز، حجة، الجوف، صعدة، الضالع، الحديدة، والحدود.

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" بنسختها في صنعاء، نقلاً عن مصدر عسكري لم تسمه، قوله إن الخروقات تنوعت بين تحليق للطيران الاستطلاعي المسلح والتجسسي وضربات جوية للطيران وإطلاق نار وقصف مدفعي.

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين، مطلع يونيو الماضي، على تمديد هدنة إنسانية في البلاد لمدة شهرين، بعد انتهاء سابقة لها مماثلة بدأت في 2 أبريل الفائت.

ومن أبرز بنود الهدنة، وقف إطلاق النار وفتح ميناء الحديدة، إضافة إلى إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، وفتح الطرق في مدينة تعز.