رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد التونسي للشغل: تصريحات واشنطن بشأن استفتاء الدستور تدخل سافر

نشر
الأمصار

دان الاتحاد العام التونسي للشغل التصريحات الدولية بخصوص الوضع في البلاد، وقال إنّ "وزير خارجية أمريكا وسفيرها المرتقب في تونس جسدا التدخّل السافر في الشأن الداخلي التونسي واستبطنا عقليّة استعمارية". 

ودعا الاتحاد العام التونسي للشغل إلى رفض اعتماد السفير الأميركي المرتقب، بسبب تصريحاته بشأن تونس.

وكانت واشنطن قالت، في بيان لوزارة خارجيتها، إنّ استفتاء تونس بشأن الدستور "اتسم بتدني نِسَب المشاركة"، مضيفةً أنّها "تشاطر التونسيين انشغالهم تجاه مسار صياغة الدستور، وإمكان أن يضعف الديمقراطية في البلاد".

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنّ "الاستفتاء بشأن الدستور التونسي الجديد اتسم بانخفاض نسبة الإقبال على التصويت"، متحدثاً عن "عام من التراجع المفزع".

واستدعت الخارجية التونسية، القائمة بالأعمال الأمريكية لدى تونس، احتجاجًا على تصريحات أمريكية حول الاستفتاء على الدستور، والمسار السياسي في تونس.

دان الاتحاد العام التونسي للشغل التصريحات الدولية بخصوص الوضع في البلاد، وقال إنّ "وزير خارجية أميركا وسفيرها المرتقب في تونس جسدا التدخّل السافر في الشأن الداخلي التونسي واستبطنا عقليّة استعمارية". 

واعتبرت الخارجية التونسية في بيان لها، أن تلك التصريحات غير مقبولة وتتعارض مع اتفاقيات فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

 

وأبدى وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، للقائمة بالأعمال الأمريكية في تونس استغراب بلاده الشديد من هذه التصريحات والبيانات التي لا تعكس إطلاقا حقيقة الوضع في تونس، حسب قوله.ووصف الجرندي الموقف الأمريكي بأنه لا يعكس روابط الصداقة التي تجمع البلدين وعلاقات الاحترام المتبادل بينهما، وهو تدخل "غير مقبول" في الشأن الداخلي الوطني.

 

وأكد الوزير تمسك تونس بسيادتها الوطنية وباستقلال قرارها ورفضها أي تشكيك في مسارها الديمقراطي الذي لا رجعة فيه أو في خيارات شعبها وإرادته التي عبر عنها من خلال صندوق الاقتراع بأغلبية واسعة وفي كنف النزاهة والشفافية، وفقا للمعايير الدولية المتعارف عليها وبشهادة الملاحظين الدوليين الذين رافقوا سير الاستفتاء، حسب قوله.

 

أخبار أخرى..

قيس سعيد: تونس دولة حرة ذات سيادة واستقلالنا فوق كل اعتبار

استقبل الرئيس التونسي، قيس سعيد، صباح  الجمعة، عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.

وقال الرئيس قيس: "تونس دولة حرة مستقلة ذات سيادة، وأن سيادتنا واستقلالنا فوق كل اعتبار".

وأكد سعيد وفق بيان للرئاسة التونسية، أن من بين المبادئ التي يقوم عليها القانون الدولي هو مبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها بنفسها وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول.

كما شدد أيضا على استقلال القرار الوطني ورفضه لأي شكل من أشكال التدخل في الشأن الوطني، وأنه لا صوت يعلو في بلادنا فوق صوت الشعب فالدولة التونسية تتساوى في السيادة مع كل الدول كما تنص على ذلك مبادئ القانون الدولي، وأن السيادة داخل الدولة هي للشعب التونسي الذي قدّم آلاف الشهداء من أجل الاستقلال والكرامة الوطنية.