رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 17 شخصًا باشتباكات في السويداء بسوريا

نشر
الأمصار

قال نشطاء ووسائل إعلام محلية بسوريا، اليوم الخميس، إن هناك 17 شخصًا  قتلوا وآخرين أصيبوا  في اشتباكات بين سكان مسلحين وبين آخرين موالين للأجهزة الأمنية بمحافظة السويداء جنوب سوريا.

وظلت المحافظة، ذات الأغلبية الدرزية، في منأى في الغالب عن الصراع الدموي الذي عصف ببقية أرجاء البلاد منذ عام 2011، لكن احتجاجات متفرقة اندلعت هناك بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية.

وقال ريان معروف، النشط ومدير موقع السويداء24 الإعلامي المحلي، إن السكان يشعرون بإحباط متزايد من قيام مقاتلين مدعومين من الحكومة باعتقالات تعسفية وإقامة حواجز طرق عشوائية وعمليات خطف من أجل الحصول على فدية.

في نهاية الأسبوع، دفع اعتقال شخص سكانا آخرين إلى إقامة حواجز على الطرق واحتجاز أعضاء من العصابات المدعومة من الحكومة ومحاصرة قواعدهم، بحسب ما ذكر موقع السويداء24.

وقال “معروف” لرويترز“ :"اندلعت هذه الانتفاضة فجأة ووقعت هجمات على قواعد هذه الجماعات المسلحة المدعومة بأسلحة ثقيلة".

وقالت مديرية صحة السويداء إن القتال أسفر عن مقتل 17 شخصًا، ونقل عنها ذلك كل من موقع السويداء24 وصحيفة الوطن الموالية للحكومة، اليوم الخميس.

ولم تعلق الحكومة السورية على الأحداث لكن صحيفة الوطن قالت إن القتال هدأ وإن المفاوضات جارية بشأن تسوية.

أخبار أخرى..

هجوم صاروخي يستهدف قاعدة أمريكية بريف الحسكة في سوريا


أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الأربعاء، بأن هجومًا صاروخيًا استهدف قاعدة أمريكية فى مدينة الشدادى بريف الحسكة الجنوبى بسوريا.

وذكرت مصادر محلية لـ"سانا"، أن مجهولين استهدفوا فجر اليوم القاعدة، بعدد من القذائف الصاروخية سقط أحدها داخل القاعدة وباقي الصواريخ في محيطها.

وأشارت المصادر إلى أن أصوات الانفجارات القوية التي سمعها أهالي المدينة والمناطق المجاورة ناتجة عن الهجوم الذي استهدف القاعدة الأمريكية، حيث شوهد عمود من الدخان يتصاعد من داخل القاعدة.

أخبار أخرى..

تركيا: لن نطلب الإذن من أحد لتنفيذ عملية عسكرية شمال سوريا

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن بلاده لن تطلب الإذن من أحد لتنفيذ العملية العسكرية في شمال سوريا. 

وأضاف المتحدث باسم الرئاسة التركية، في تصريحات نقلها التليفزيون التركي، اليوم الأربعاء: لن نطلب الإذن من أحد، لتنفيذ العملية العسكرية في شمالي سوريا، ولسنا مضطرين لإخبار أحد عن موعدها. 

وذكر أنه يمكن أن تُنفذ هذه العملية في أي وقت، وفقا لتقييم تركيا للمخاطر الأمنية عليها، حسب زعمه.

ويتزايد الحديث عن عملية عسكرية تركية جديد في شمالي سوريا، حيث تُلاحق أنقرة؛ وحدات حماية الشعب الكردية وعناصر حزب العمال الكردستاني، وهما مُنظمتين تصنفهما تركيا إرهابيتين.

وشنت من قبل أكثر من عملية عسكرية شمال سوريا لملاحقتهم بمساعدة ميليشيات سورية تسميها الجيش الوطني السوري.

وفي لقاء مع التليفزيون التركي أول أمس، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن سوريا أصبحت بؤرة للتنظيمات الإرهابية، داعيًا إيران وروسيا إلى اتخاذ موقف حيال هذه التنظيمات.

وأكد أردوغان، عزم تركيا وإصرارها على شن عملية عسكرية شمال سوريا، رافضًا الخوض في تفاصيل هذه العملية، مستطردا: لا تزال سوريا تشهد تدريب عناصر تنظيمات إرهابية؛ تنفّذ هجمات ضد القوات التركية، على حد تعبيره. 

ولفت إلى أن تركيا تخطط لبناء 250 ألف منزل إضافي، لإيواء اللاجئين السوريين الذين يعيشون على الحدود التركية.