رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الفيلم الجزائري "سولا" يفوز بالسوسنة السوداء لمهرجان عمان السينمائي

نشر
 الفيلم الجزائري
الفيلم الجزائري “سولا”

فاز الفيلم الجزائري “سولا” للمخرج صلاح إسعاد بجائزة السوسنة السوداء لأفضل فيلم روائي عربي طويل في مهرجان عمان السينمائي الدولي - أول فيلم - بدورته الثالثة التي اختتمت مساء أمس الأربعاء في الأردن.

وفي شهر مايو الماضي، فاز فيلم “سولا” بجائزة أفضل فيلم روائي طويل في مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ12 في السويد، ونالت بطلة الفيلم سولا بحري جائزة أفضل ممثلة في مهرجان مالمو

كما تضم مسابقة مهرجان عمان السينمائي الدولي 11 فيلما، حيث أعطت لجنة التحكيم تنويها خاصا بالفيلم الصومالي “زوجة حفار القبور” للمخرج خضر أحمد.

أما في فئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة فقد ضمت سبعة أفلام فاز منها بجائزة السوسنة السوداء فيلم "فلسطين الصغرى" للمخرج الفلسطيني السوري عبد الله الخطيب.

وحصل الفيلم العراقي “خذني إلى السينما” للمخرج باقر جعفر تنويها خاصا من لجنة تحكيم مهرجان عمان، كما نال الفيلم اللبناني “السجناء الزرق” للمخرجة زينة دكاش تنويها خاصا لمونتيرة العمل ميريام جعجع.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة التي ضمت 14 فيلما، فاز بالجائزة الفيلم الجزائري “صوت أمي” للمخرج مراد حملة، وحاز الفيلم الأردني “المهمة” للمخرج محمد دباس على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وفي قسم الأفلام الدولية الذي ضم تسعة أفلام من دول مختلفة ذهبت جائزة تصويت الجمهور وقدرها خمسة آلاف دولار لفيلم “العبور” من إخراج فلورانس مياليه من فرنسا.

ويذكر أن مهرجان عمان السينمائي الدولي يسلط الضوء على الأعمال الأولى للمخرجين وكتاب السيناريو قد عرض على مدى أسبوع قرابة 50 فيلما من 29 دولة.

 

أخبار أخرى…

بعد 3 أشهر من طرحه.. فيلم Fantastic Beasts يحقق 405 مليون دولار

وصلت إيرادات فيلم Fantastic Beasts: The Secrets of Dumbledore إلى 405 مليونا و161 ألف دولار بشباك التذاكر العالمي بعد 3 أشهر من طرحه بدور العرض حول العالم.

وتنقسم الإيرادات التي حققها الجزء الثالث من سلسلة Fantastic Beasts الذى طرح تحت اسم Fantastic Beasts: The Secrets of Dumbledore بين 95 مليونًا و 850 دولار بدور العرض الأمريكية، و309 مليونًا و 310 ألف دولار بشباك التذاكر حول العالم.

وتدور أحداث الفيلم عن مغامرات نيوت سكاماندر،متناولا بعض من أسرار مدير مدرسة هوجارتس دمبلدور.

وفيلم Fantastic Beasts: The Secrets of Dumbledore من بطولة كل من مادس ميكلسن، جود لو، كاثرين ووترستون، إيدي ريدماين، عزرا ميلر، أليسون سودول، دان فوجلر، كالوم تيرنر، أوليفر ماسوتشي، جيسيكا ويليامز، كوربي توش