رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لاوس تدرس استيراد الوقود من السعودية مقابل تصدير منتجات زراعية

نشر
الأمصار

تدرس حكومة لاوس استيراد الوقود من المملكة العربية السعودية وتصدير المنتجات الزراعية إلى الدولة الغنية بالنفط.

وذكرت صحيفة "فيينتيان تايمز" المحلية أن هذه القضايا نوقشت خلال محادثات جرت مؤخرا عبر الفيديو بين نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية فى لاوس، سالومكساى كوماسيث، ووزير الخارجية السعودى الأمير فيصل بن فرحان آل سعود .

ونقلت الصحيفة عن بيان لوزارة الشؤون الخارجية في لاوس أن الوزيرين يعتزمان تقوية الروابط الاقتصادية وتوسيع التعاون الثنائي في التجارة والاستثمار، وناقشا على وجه التحديد إمكانية بيع الوقود من المملكة العربية السعودية إلى لاوس، وتصدير المنتجات الزراعية من لاوس إلى السعودية.

ومع ذلك، أشارت الصحيفة إلى أنه لا توجد معلومات تفصيلية متاحة حول متى وكيف يتم استيراد الوقود من السعودية، إذ أن هناك حاجة إلى مزيد من المناقشات والدراسات.

وتلتزم حكومة لاوس بضمان توفير إمدادات كافية من الوقود لتلبية الطلب العام وتعزيز النمو الاقتصادى بعد أن تسبب نقص الوقود في جميع أنحاء البلاد في مايو ويونيو الماضيين في اضطراب واسع النطاق.

وتتمتع لاوس بإمكانيات هائلة للاستثمار الخاص فى زراعة المحاصيل للتصدير، وخاصة إلى دول مثل المملكة العربية السعودية.

وجرت المحادثات بين وزيري خارجية لاوس والسعودية بعد زيارة رسمية إلى لاوس قام بها الأمير فيصل بن فرحان في مارس الماضي تلبية لدعوة من سالومكساي.

 

أخبار أخرى…

عقارات السعودية: إيداع 853 مليون ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر يوليو

أعلن صندوق التنمية العقارية السعودي اليوم الأحد، عن إيداع 853 مليون ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر يوليو/تموز 2022.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية العقارية منصور بن ماضي، إن إجمالي الدعم لهذا الشهر بلغ 853 مليون ريال، خُصصت دعماً لأرباح عقود التمويل العقاري المدعوم، مبينًا أن إجمالي ما تم إيداعه في حسابات مستفيدي سكني منذ إعلان برنامج التحّول في يونيو 2017 حتى شهر يوليو/تموز 2022 بلغ نحو 39.2 مليار ريال.

وأوضح الرئيس التنفيذي، أن برامج الدعم السكني تُمكن من تنطبق عليه الشروط ويوقع عقداً تمويلياً جديداً الاستفادة من الدعم السكني بطريقتين: إما بدعم أرباح القرض العقاري خلال فترة التمويل، أو الحصول على دعم سكني مقدم وغير مسترد عند توقيع العقد من باقات الدعم السكني.

وأكد على أهمية الشراكة التكاملية مع الجهات التمويلية المعتمدة بهدف تحقيق مستهدفات برنامج الإسكان - أحد برامج رؤية المملكة 2030 - برفع نسبة التملك إلى 70% وتوفير الحلول السكنية والتمويلية بشكل مستدام عبر بناء الأنظمة والتشريعات الداعمة.

وأشار بن ماضي إلى أن "سكني" يُوفر تسعة خيارات ضمن حلول أكثر لتملك الأسر لمنازلها، منها 4 منتجات للقرض العقاري المدعُوم، و5 باقات للدعم السكني، لافتاً النظر إلى أن عدد المستفيدين من برنامج القرض المدعُوم والبرامج المساندة وصل إلى أكثر من 660 ألف مستفيد حتى نهاية النصف الأول من العام الميلادي الحالي.

يُذكر أن صندوق التنمية العقارية يقدم خدمات برامج الدعم السكني من خلال 43 خدمة إلكترونية، إضافة إلى خدمة المستشار العقاري وأجهزة الخدمات الذاتية في فروع الصندوق على مدار 24 ساعة، كما يقوم مركز الاتصال الموحد 199088 وقنوات التواصل الاجتماعي بالرد على استفسارات وأسئلة المستفيدين عن "القرض المدعُوم" وباقات الدعم السكني.