رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يسجل 743 إصابة جديدة و9 وفيات بكورونا في 24 ساعة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، تسجيل 743 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس “كورونا” خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس إلى 1.258.761 حالة في المغرب.

ووفق النشرة اليومية للوضعية الوبائية فإن مجموع التحاليل المنجزة، عقب إجراء 9641 من الفحوصات الجديدة، قد بلغ 12.190.958 منذ بداية انتشار الفيروس على المستوى الوطني؛ في 2 مارس من سنة 2020.

وأفادت المعطيات الرسمية بأن الفترة نفسها سجلت 9 وفيات ليبلغ عددها الإجمالي 16.224، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 1152 حالات شفاء إضافية ليصل التعافي إلى 1.235.328.

وفي سياق أخر، وقع وزير العدل المغربي، عبد اللطيف وهبي، ونظيره الإسرائيلي، جدعون ساعر، في الرباط الثلاثاء، مذكرة للتعاون القضائي بين الجانبين.

وقال بيان مشترك للوزيرين وزع على وسائل الإعلام بمقر وزارة العدل المغربية: "إن توقيع المذكرة يأتي تأكيدا على أهمية تبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال الإدارة القضائية".

وأضاف البيان: "يعمل الجانبان على تعزيز وتشجيع التعاون الثنائي في الميدان القانوني بناء على أسس الاحترام المتبادل".

وأردف: "يسعى الجانبان إلى تعزيز التعاون الثنائي في مجال القانون حول عدة مواضيع، منها ملاءمة التشريع الوطني مع المعايير الدولية، والمساعدة القضائية الدولية في المادتين المدنية والجنائية".

ويتعلق الأمر أيضا، وفق البيان، بـ"تعزيز آليات المساعدة القضائية في المساطر الجنائية، وتعزيز العدالة بما في ذلك المنتديات الافتراضية، وتحديث منظومة العدالة، وأيضا تكوين وتدريب أطر الإدارة القضائية".

وقال “وهبي” في كلمة بالمناسبة: "مستعدون لتقديم كل ما نملك لتحقيق التعايش اليهودي الإسلامي والفلسطيني الإسرائيلي".

وأضاف: "نحن مسؤولون عن خلق عدالة لفائدة شعبينا مبنية على توفير شروط المحاكمة العادلة".

من جهته قال “ساعر”: "زيارتي إلى المغرب مهمة جدا لبناء شراكة قانونية قضائية بين البلدين".

وأضاف: "سنعمل على تنفيذ مشاريع مشتركة لتخفيف العبء على المحاكم، وبناء نظام قانوني دفاعي جيد".

أخبار أخرى..

المغرب.. النيابة العامة تنجح في إعادة 20 ألف قاصر إلى المدرسة

وفي سياق أخر، نجحت النيابة العامة المغربية في إعادة 20 ألف طفلة قاصر إلى المدرسة.

وكشف رئيس النيابة العامة المغربية، أن اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين رئاسة النيابة العامة ووزارة التربية الوطنية، مكنت من استرجاع حوالي 20 ألف فتاة إلى فصول الدراسة خلال العام الأول.
وقال الداكي، في كلمة خلال افتتاح لقاء دراسي لتتبع تفعيل الاتفاقية الإطار على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إن حصيلة تنفيذ الاتفاقية "مشرفة جدا" وتدفع بأهداف الاتفاقية قدما، كما تضع على عاتق الجميع عبء الالتزام بعدم تراجع هذه الأرقام حرصا على الحفاظ على الأطفال بمقاعد الدراسة.