رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي إلى اليمن يدين مجزرة الحوثيين بتعز

نشر
الأمصار

أدان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، جريمة مليشيات الحوثي الانقلابية التي استهدفت حي زيد الموشكي السكني في تعز والتي أدت إلى  وفاة طفل وإصابة 11 آخرين بعضهم في حالة حرجة.

وقال غروندبرغ، إن قتل الأطفال وإصابتهم بجروح هو أمر مستهجن بشكل خاص، وعلى الأطراف المتحاربة التزامات بموجب القانون الدولي بخصوص حماية المدنيين.

وأضاف" لقد عانى أهالي تعز معاناة شديدة خلال سبع سنوات من الحرب، وهم أيضًا بحاجة إلى الهدنة لتحقيقها لهم من جميع جوانبها، معبرا عن قلقه إزاء الهجوم الحوثي، وغيره من الهجمات في أماكن أخرى من اليمن، كونه وقع خلال الهدنة.

وقال إنه سيستمر في الانخراط مع الأطراف لتمديد الهدنة وتوسيع نطاقها، وللتأكد من أنّ اليمنيين في جميع أنحاء البلاد يختبرون الحماية، وحريةً أكبر في الحركة، والأمل الذي من المُفترض أن تُؤمنه هذه الهدنة.

وواصلت مليشيات الحوثي لليوم الثاني على التوالي قصف الأحياء السكنية في مدينة تعز ضمن تصعيدها الخطير والمروع للهدنة الإنسانية، حيث استهدفت بـ4 قذائف مدفعية حي "المطار القديم" في غربي المدينة.
 

وقوبلت الجريمة بموجة تنديد شعبية وحقوقية وحكومية وأممية واسعة النطاق، واعتبرتها رسالة حوثية ملطخة بالدم وتأكيد على رفض المليشيات فتح أي طرقات إنسانية ورفع الحصار عن مدينة تعز.

ويشهد اليمن هدنة إنسانية دخلت حيز التنفيذ في 2 أبريل/نيسان الماضي، ورغم تنازلات الحكومة اليمنية إلا أن مليشيات الحوثي ترفض تنفيذ أحد بنودها الرئيسية وهو رفع حصار تعز وفتح الطرقات بموجب الاتفاق الأممي.

 

أخبار أخرى..

اليمن.. ارتفاع ضحايا السيول في صنعاء وذمار إلى 11 قتيلًا

قالت مصادر محلية وسكان، إن 11 شخصا على الأقل لقوا حتفهم وأصيب آخرون بالعاصمة اليمنية صنعاء ومحافظة ذمار شمالي البلاد جراء سيول جارفة.

وتضرب أمطار غزيرة مناطق كثيرة من اليمن حاليا بفعل منخفض جوي يتعرض له. وقال مسؤول محلي في العاصمة صنعاء لرويترز إن السيول الجارفة التي شهدتها المدينة التاريخية مساء السبت تسببت في انهيار جزئي لأحد المنازل الطينية في منطقة مذبح القديمة بشمال صنعاء مما أدى إلى وفاة طفلتين وإصابة والدهما.

وأشار إلى انهيار منزل آخر في المنطقة ذاتها بفعل السيول الجارفة مما أدى إلى وفاة ثلاثة أطفال فيما يرقد طفل رابع في حالة حرجة.

وفي محافظة ذمار الزراعية على بعد 100 كيلومتر إلى الجنوب من صنعاء، قال مسؤول محلي إن ستة أشخاص لقوا حتفهم جراء تدفق السيول الناجمة عن الأمطار الغزيرة على سائلة بني أسعد في مديرية جبل الشرق.

توقف حركة السير 

وكانت العاصمة صنعاء وعدة مدن في مناطق شمالي البلاد، قد شهدت مساء السبت سيولا جارفة وأمطارا غزيرة غير مسبوقة استمرت عدة ساعات لتتسبب في توقف شبه كلي لحركة السير في عدد من الشوارع والتقاطعات الرئيسية في العاصمة صنعاء.

وأكد سكان في صنعاء لرويترز أن السيول والأمطار أثارت هلع المواطنين بعد ارتفاع منسوب المياه في السائلة الرئيسية التي تفصل جانبي مدينة صنعاء القديمة وهو "مشروع استراتيجي لحماية المدينة من أضرار وكوارث السيول" ساهمت الولايات المتحدة بإنشائه قبل سنوات.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية استمرار هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة على مناطق عديدة في البلاد، محذرا المواطنين من الانزلاقات الطينية والانهيارات الصخرية وتدني الرؤية الأفقية خلال الأربع والعشرين ساعة القادمة.

وخرجت جميع أنفاق العاصمة صنعاء عن الخدمة أمام حركة السيارات والشاحنات بعد أن غمرتها السيول المتدفقة إثر تواصل الأمطار الغزيرة لأكثر من 5 ساعات دون توقف.

وتوقعت الأرصاد اليمنية استمرار هطول الأمطار المصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط حبات البرد من لحج وأبين جنوبا حتى صعدة شمالا وتمتد شرقا مأرب والبيضاء والجوف وتكون أقل غزارة في شبوة وحضرموت.

وأنذر المركز الوطني اليمني للأرصاد الجوية المواطنين بعدم التواجد في المجاري وممرات السيول حفاظا على سلامتهم، وحذر سائقي المركبات من تدني الرؤية الأفقية.