رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تسجل 3 حالات إصابة جديدة بجدري القردة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، الأحد، تسجيل 3 حالات جديدة لجدري القردة.

وأوصت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات أفراد المجتمع بضرورة اتباع إجراءات السلامة والوقاية الصحية، وأخذ التدابير الوقائية عند السفر والتجمعات.

وطمأنت الوزارة أفراد المجتمع بأن الجهات الصحية بدولة الإمارات تتخذ الإجراءات اللازمة بما فيها التقصي وفحص المخالطين ومتابعتهم، علاوة على العمل المستمر والدؤوب لضمان جاهزية القطاع الصحي لكافة الأوبئة والأمراض المعدية.

ودعت الجمهور إلى ضرورة أخذ المعلومات من المصادر الرسمية في دولة الإمارات، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة، عوضاً عن أهمية متابعة المستجدات والإرشادات التي تصدر من الجهات الصحية.

 

جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية 

قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أمس السبت، إن تفشي جدري القردة سريع الانتشار يمثل حالة طوارئ صحية على مستوى العالم.
 

وأضاف جيبريسوس في مؤتمر صحفي: "قررت إعلان حالة طوارئ صحية ذات بعد دولي" بمواجهة جدري القردة، موضحًا أن الخطر في العالم معتدل نسبيا باستثناء أوروبا حيث يعتبر مرتفعا.

ويهدف وصف منظمة الصحة العالمية لجدري القردة بأنه "حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي" إلى دق ناقوس الخطر بأن هناك حاجة إلى تعامل دولي منسق ويمكن أن يطلق التمويل والجهود العالمية للتعاون في تبادل اللقاحات والعلاج.

وقال لورانس جوستين، الأستاذ في جامعة جورجتاون بواشنطن والذي يتبع منظمة الصحة العالمية، إنه أشاد بالشجاعة السياسية للمنظمة.

وأضاف أن القرار "ما هو إلا خطوة لتحسين مكانة منظمة الصحة العالمية. النتيجة الصحيحة واضحة - عدم إعلان حالة الطوارئ في هذه المرحلة سيكون فرصة تاريخية ضائعة".

 

وكانت تسود حالة من الانقسام بين خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن إعلان حالة الطوارئ لمواجهة جدري القردة.

وقال مصدران مطلعان لـ"رويترز" إن حالة من الانقسام تسود بين أعضاء فريق من خبراء منظمة الصحة العالمية بشأن ما إذا كان تفشي جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، ومع ذلك قد حسم المدير العام للمنظمة الأمر، بإعلان حالة الطوارئ التي تشكل أعلى درجات التأهب لدى المنظمة.
 

وفي الماضي، كان تيدروس يتبع دائما توصيات اللجنة، لكن المصدرين المطلعين على عملية صناعة القرار، واللذين تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتهما، قالا إنه يفكر بجدية في إعلان حالة الطوارئ رغم عدم وجود أغلبية مؤيدة لأي الخيارين بسبب شعوره بالحاجة الملحة للتصدي للمرض.