رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السيطرة على حريق هائل جنوب غرب فرنسا

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات المحلية في جنوب غرب فرنسا، عن احتواء حريق دمر سبعة آلاف هكتار من الغابات قرب حوض أركاشون، وذلك بعد 11 يومًا من جهود عناصر الإطفاء لإخماده.

 

أما الحريق الكبير الآخر الذي اندلع في المنطقة نفسها يوم 12 يوليو الجاري فلم يتمكن الإطفائيون من السيطرة عليه بعد لكنه لا يمتد.

 

وجاء الحريقان الهائلان على قرابة 21 ألف هكتار من الغابات، وأجبر أكثر من 36 ألف شخص على مغادرة منازلهم، من بينهم ستة آلاف سائح أجلوا من مخيمات تلة بيلا المعروفة بالكثبان الرملية والتي دمرتها النيران لاحقًا.

 

وقالت إدارة المنطقة في بيان- نقلته وكالة الصحافة الفرنسية- إن "جميع السكان الذين أجلوا احترازيًا من البلدة التي اندلع فيها الحريق الذي تم احتواؤه في لا تيست دو بوش "يستطيعون الآن العودة إلى منازلهم".

 

وقالت السلطات: "إن الحرائق لم تسفر عن سقوط قتلى أو جرحى".

 

اقرأ أيضًا..

الخارجية السودانية: ماكرون يؤكد ضرورة الحفاظ على الانتقال الديمقراطي


ذكرت وزارة الخارجية السودانية، أن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، أكد ضرورة الحفاظ على مسيرة الانتقال الديمقراطي في السودان ودعم فرنسا لها. 

وقدم السفير خالد فرح، أوراق اعتماده للرئيس إيمانويل ماكرون، سفيراً لجمهورية السودان لدي الجمهورية الفرنسية.

وطلب ماكرون نقل تحياته لرئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، معربًا عن تمنياته للسفير السوداني، بإقامة طيبة ومهمة ناجحة في فرنسا.

ومن جهته، نقل السفير خالد فرح، تحيات وتقدير رئيس مجلس السيادة للرئيس ماكرون، كما شكره بإسم حكومة السودان على الدعم الذي ظلت تقدمه فرنسا وماكرون شخصيا للسودان منذ اندلاع ثورة ديسمبر، مشيرًا إلى مساندتهم لحكومة الفترة الانتقالية وعقد مؤتمر باريس حول السودان في مايو 2021.

وأكد السفير السوداني، حرص بلاده على الاستمرار في إقامة علاقات تعاون عميقة ومتينة مع الجمهورية الفرنسية في جميع المجالات.

وفي سياق أخر، قال نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، إن المجلس السيادي، قرر ترك الحكم للمدنيين وتفرغ الجيش للمهام الوطنية.

وأضاف أن المجلس السيادي لن يتمسك بسلطة تؤدي لإراقة الدماء وزعزعة الاستقرار، لافتًا إلى أن انتشار الصراعات القبلية والكراهية والعنصرية ستقود السودان للانهيار.

كما أضاف "نراقب مخططات تتربص بالسودان وندعو للتكاتف للتصدي للمخاطر التي تواجه البلاد"، معلنا التعهد بالالتزام بإصلاح المنظومة العسكرية والأمنية السودانية وتنفيذ اتفاق جوبا.

وفي وقت سابق، دعا القوى الوطنية والسياسية للإسراع بتشكيل مؤسسات الحكم الانتقالي، مجددا الالتزام بحماية المرحلة الانتقالية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.