رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا تعلق على نجاح اتفاق “تصدير الحبوب” الأوكرانية

نشر
الأمصار

أعرب وزير الخارجية الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك، عن سعادته بتوقيع اتفاق بين روسيا وأوكرانيا، يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية العالقة بسبب الحرب الدائرة منذ مطلع العام.

 

وجرى التوقيع على الاتفاقية أمس في مدينة إسطنبول، برعاية من تركيا والأمم المتحدة، ليسمح بتصدير كميات هائلة من الحبوب والمنتجات الزراعية العالقة في الموانئ الأوكرانية بدخول السوق العالمية، وتخفيف وقع أزمة الغذاء في العالم.

 

وقال وزير الخارجية الموريتاني عبر تويتر: “‏أنا مسرور جداً بتوقيع الاتفاقية غير المسبوقة التي صادقت عليها أوكرانيا وروسيا في إسطنبول 22/07 برعاية أممية، والتي ستسمح باستئناف تصدير الحبوب الأوكرانية عبر ممرات آمنة”.

 

وأضاف الوزير: “مبروك للجميع لكن تبقى الأزمة الحالية مستمرة.. والعالم ما يزال يشهد توترًا حادًا وقويًا”.

 

ثم توجه الوزير بالتهنئة إلى تركيا والأمم المتحدة على “نجاح جهودهما الدبلوماسية التي بذلاها في هذا الخصوص”.

 

اقرأ أيضًا..

البحرين ترحب بتوصل روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق لتصدير الحبوب


رحبت مملكة البحرين، الجمعة، بتوقيع روسيا الاتحادية وجمهورية أوكرانيا اتفاق باستئناف تصدير الحبوب من روسيا وأوكرانيا عبر البحر الأسود.

وأكدت الخارجية البحرينية، في بيان لها، أن هذا الاتفاق يعد  خطوة مهمة سوف تسهم في توفير الأمن الغذائي للدول المتضررة من الحرب في أوكرانيا، وتغطية النقص في كميات الحبوب وارتفاع الأسعار حول العالم.

 

وأشادت وزارة الخارجية، بالجهود الخيرة التي قامت بها الأمم المتحدة وجمهورية تركيا من أجل التوصل الى هذا الاتفاق الذي يعكس حرص روسيا وأوكرانيا على تلبية احتياجات العالم من هذه السلعة الغذائية الضرورية.

وأكدت أن المفاوضات والحوار هو السبيل الأفضل للتوصل الى حلول بناءة للمسائل الخلافية بين البلدين بما في ذلك وقف إطلاق النار والتوصل الى تسوية سلمية للنزاع لتعزيز الأمن والاستقرار على الساحتين الأوروبية والعالمية. 

وفي وقت سابق، ارتفعت أسعار تصدير القمح الروسي بشكل طفيف الأسبوع الماضي، بدعم من قوة الروبل، حسبما قالت شركة الاستشارات الزراعية الروسية.

وأصدرت الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي توضيحا يطمئن البنوك وشركات الشحن والتأمين بأن التعاملات مع صادرات المواد الغذائية والأسمدة الروسية لن تمثل خرقا لعقوبات واشنطن على موسكو.