رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأرصاد السعودية تعلن الاستعداد لإطلاق المرحلة الثانية من برنامج استمطار السحب

نشر
الأمصار

كشف الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للأرصاد في السعودية، أيمن بن سالم غلام ، عن بدء الاستعدادات التحضيرية للمرحلة الثانية من برنامج استمطار السحب، والذي يستهدف مناطق المرتفعات الجنوبية الغربية، إذ تشمل عسير والباحة ومحافظة الطائف.


جاء ذلك استكمالاً للمرحلة الأولى التي انطلقت في أبريل الماضي واستهدفت أجواء مناطق الرياض والقصيم وحائل.

وبين الرئيس التنفيذي للمركز أن العمل في البرنامج يتم وفق خطة زمنية مجدولة بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لضمان نجاح العمليات وتحقيق أهداف البرنامج.

يأتي البرنامج الوطني لاستمطار السحب الذي وافق عليه مجلس الوزراء وأُعلن ضمن حزمة من المبادرات الوطنية والإقليمية من قِبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة الشرق الأوسط الأخضر، بهدف زيادة مستويات هطول الأمطار، وإيجاد مصدر جديد للماء، والمساهمة في برامج زيادة الرقعة الخضراء والتشجير، وتقليص التصحر وتأهيل الكوادر الوطنية.

ويعد البرنامج من الطرق الواعدة التي يؤمل أن تكون إحدى مكونات الحفاظ على التوازن المائي، كونه تقنية آمنة ومرنة وذات كلفة ليست عالية.

السعودية.. أمر ملكي بترقية وتعيين 64 قاضيًا بديوان المظالم

وفي سياق أخر، أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرًا ملكيًا بترقية وتعيين 64 قاضيًا بديوان المظالم.

 

وذكر رئيس ديوان المظالم رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ الدكتور خالد بن محمد اليوسف، أن الأمر الملكي تضمّن ترقية قاضيين إلى درجة رئيس محكمة استئناف،  وترقية ثلاثة قضاة إلى درجة قاضي استئناف.

 

 وترقية أربعة قضاة إلى درجة (رئيس محكمة/ب)، وترقية قاضٍ إلى درجة (وكيل محكمة/أ)، وترقية خمسة قضاة إلى درجة (وكيل محكمة/ب)، وترقية 16 قاضيًا إلى درجة (قاضي/أ)، وترقية سبعة قضاة إلى درجة (قاضي/ب)

 

فضلًا عن تعيين ثمانية قضاة على درجة (قاضي/ب)، وتعيين 18 قاضيًا على درجة (ملازم قضائي).

 

وشدد، علي أن هذا الأمر الملكي الكريم يؤكد حرص القيادة الرشيدة على دعم مرفق القضاء الإداري وتطوير أدائه وسير أعماله ودعمه بالكفاءات القضائية؛ للوصول إلى التميز الذي تنشده.

 

وأتم "اليوسف" تصريحاته: يتأتي ذلك في ظل توجيهات واهتمام خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده وما يوليانه من عناية بمرفق القضاء الإداري بديوان المظالم؛ سعيًا لتحقيق العدالة الناجزة ورد المظالم.

 

وفي سياق أخر، سيجري الأمير محمد بن سلمان آل سعود، ولي العهد السعودي، زيارة الي اليونان يوم 26 يوليو المقبل، وفقا لوزارة الخارجية اليونانية.

ومن المتوقع أن الأمير السعودي، سيلتقي برئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في المقر الحكومي، قصر ماكسيموس في أثينا.

وأضافت الوزارة في بيان: "سيتبع ذلك مفاوضات موسعة ومراسم توقيع.