رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اعتقال إيرانيين في تركيا بشبهة تحضير "هجمات ضد إسرائيليين"

نشر
الشرطة التركية
الشرطة التركية

أوقف ثلاثة إيرانيين يشتبه في أنهم يحضرون هجمات في تركيا ضد مواطنين إسرائيليين ووضعوا قيد الحجز في إسطنبول، وفق ما أفادت وسائل إعلام تركية اليوم الجمعة.

وبحسب قناة "إن تي في" التركية الخاصة فأن ثلاثة إيرانيين أوقفوا في 14 يوليو في إطار الشق الثاني من عملية تهدف إلى إحباط هجمات ضد إسرائيليين في تركيا.

وقد تم وضع الموقوفون الثلاثة قيد الحجز الخميس، مما يرفع عدد المواطنين الإيرانيين الملاحقين قضائيا على خلفية الوقائع نفسها منذ أواخر يونيو إلى سبعة أشخاص.

وفي منتصف يونيو، دعت الدولة الإسرائيلية مواطنيها إلى مغادرة تركيا فورًا بسبب "خطر حقيقي وفوري" بتعرضهم لهجمات إيرانية، لكنها عادت وأعلنت أواخر الشهر الفائت أنها خفضت مستوى التهديد لمواطنيها في إسطنبول.

وقال يائير لبيد، وزير الخارجية الإسرائيلية آنذاك، حيث التقى نظيره التركي مولود تشاوش أوغلو في أنقرة: "تم إنقاذ أرواح مواطنين إسرائيليين في الأسابيع الأخيرة بفضل التعاون الدبلوماسي والأمني بين إسرائيل وتركيا".

 

أخبار أخرى…

البيت الابيض: تحسن صحة الرئيس الأمريكي بعد استجابته للدواء

أعلنت فضائية "إكسترا نيوز"، أن طبيب البيت الأبيض، أكد أن صحة الرئيس الأمريكي جو بايدن تحسنت بعد استجابته للدواء.

وأضافت نقلا عن طبيب البيت الأبيض أن الحرارة والضغط ومستوى السكر والأوكسجين الخاصة بالرئيس الأمريكي طبيعية مع شعوره ببعض الارهاق، مضيفا أعراض الرئيس بايدن من جراء إصابته بفيروس كورونا تراجعت.

 

أخبار أخرى..

وكالة الطاقة الذرية: برنامج إيران النووي يتقدم بسرعة

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رفائيل غروسي، اليوم الجمعة: “إن برنامج إيران النووي يتقدم بسرعة، وإن قدرة الوكالة على رصد ما يجري هناك محدودة للغاية”.

وفي في يونيو الماضي، بدأت إيران في إزالة كل معدات المراقبة وكاميرات الوكالة التي وُضعت بموجب الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع القوى العالمية.

وقال مدير الوكالة وقتها إن هذا قد يشكل "ضربة قاتلة" لفرص إحياء الاتفاق الذي انسحبت الولايات المتحدة منه عام 2018.

وأضاف غروسي: "خلاصة القول إنه على مدى ما يقرب من خمسة أسابيع، لم يكن لدي سوى قدرة محدودة للغاية على الرصد في الوقت الذي يتقدم فيه البرنامج النووي بسرعة. لذلك إذا تم التوصل لاتفاق سيكون صعبا للغاية بالنسبة لي أن أعيد الأمور لنصابها بوجود كل تلك الفترة من العمى الإجباري"، وفقا لتصريحاته بصحيفة إل باييس الإسبانية.