رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنك الإفريقي للتنمية يعتمد 5.4 مليون دولار لتعزيز الأمن الغذائي في الصومال

نشر
البنك الإفريقي للتنمية
البنك الإفريقي للتنمية

وافق البنك الإفريقي للتنمية من خلال صندوق التنمية الإفريقي على منحة قدرها 5.4 ملايين دولار أمريكي لدعم بناء الأمن الغذائي في الصومال.

وقالت نينا نوابوفو المديرة العامة لمنطقة شرق إفريقيا بالبنك - في بيان أوردته وكالة الأنباء الصومالية اليوم الجمعة - إن تأثير الجفاف المطول والتأثير الإضافي للصراع الروسي - الأوكراني أديا إلى تعميق انعدام الأمن الغذائي في البلاد .

وأوضحت أن المنحة تشكل تمويلا إضافيا للبرنامج متعدد الجنسيات لبناء القدرة على الصمود من أجل الأمن الغذائي، وستنشر على وجه التحديد بذورا عالية الجودة معتمدة من أصناف الأعلاف المتكيفة مع المناخ وتمكن من إنشاء بنوك الأعلاف في الولايات الإقليمية الست في البلاد.

وأضافت نوابوفو قائلة "على مر السنين، ازدادت حدة الجفاف وتواتره في الصومال؛ مما خلق ظروفا من الهشاشة المزمنة مع استمرار انعدام الأمن الغذائي، والمصاعب الاقتصادية الواسعة النطاق، والصراعات، والهجرة؛ مما أضر بالمجتمعات الرعوية والزراعية".

ووفقا للأمم المتحدة، يواجه أكثر من 7.1 ملايين شخص، أي ما يقرب من نصف إجمالي سكان الصومال، مستويات شديدة من الجفاف في البلاد.

 

أخبار أخرى..

الرئيس الصومالي يقدم طلب إنضمام بلاده إلى مظلة مجتمع شرق إفريقيا

قدم رئيس جمهورية الصومال  حسن شيخ محمود، الذي يشارك في افتتاح قمة مظلة مجتمع شرق إفريقيا التي استضافتها مدينة أروشا في تنزانيا ، طلبا رسميا للعضوية، وأشار إلى الجهود طويلة المدى التي بذلتها حكومة وشعب الصومال للانضمام إلى المظلة الإقليمية.

وتحدث رئيس الجمهورية عن ديناميكية الشعب الصومالي والفرص الاقتصادية في البلاد، لا سيما الموارد الطبيعية مثل المعادن والثروة الحيوانية والزراعة ، مما يجعل الصومال واحدة من أفضل الدول مستقبلا في المنطقة والقارة الأفريقية بأسرها.

وقال الرئيس: “أنا سعيد للغاية برؤية العلم الصومالي يرفرف بجانب أعلام دولكم ، وآمل أن يظل في مكانه في السنوات القادمة، مضيفا أن  الصومال بلد غني جدا، لدينا الموارد المعدنية والحيوانية والزراعية، والأهم من ذلك ، لدينا مجتمع لديه خبرة وحيوية في الشؤون التجارية “.

أوضح رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود، أهمية العضوية الكاملة في المظلة لبلاده والمنطقة، وأشار إلى ارتباط المستقبل الاقتصادي لدول المنطقة.

وأضاف: “مستقبل هذه الدول مرتبط ، والصومال لا يريد أن يكون عبئا عليكم، بدلا من ذلك، نريد أن نكون دولة مفيدة تساهم في هذه البلدان المهمة لذلك- وأنا أتحدث باسم الشعب الصومالي- أقدم إليكم طلبا رسميا لعضويتنا في هذه المظلة“.

كما شكر رئيس الجمهورية دول القرن الإفريقي على دعمها المستمر للصومال خلال الثلاثين عاما الماضية التي كانت بلاده تعاني فيها من ظروف صعبة، وعلى استضافة تلك الدول للصوماليين الذين لجأوا إليها ودورها في إحلال السلام وتعافي الصومال.

ويبذل رئيس الجمهورية حسن شيخ محمود جهوده في مشاركة الصومال في التعاون الاقتصادي وتسهيل التجارة في دول المنطقة كأساس للخطط الإقليمية والقارية لتحسين حياة الفقراء والقضاء على الفقر وتحقيق هدف التنمية الشاملة للأمم المتحدة.