رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عون: التدقيق الجنائي في مصرف لبنان لن يتوقف حتى يصل للحقيقة الكاملة

نشر
الأمصار

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون، اليوم الخميس، أن التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان لن يتوقف حتى يصل إلى نتائج عملية ويقف على الحقيقة كاملة.

وجاءت تصريحات عون خلال استقباله المجلس الجديد المنتخب في 19 يونيو الماضي، لنقابة خبراء المحاسبة المجازين في لبنان، بحسب بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

وأكد، على أن التدقيق الجنائي في الحسابات المالية لمصرف لبنان، والذي بدأ متأخرًا سنتين وبضعة أِشهر منذ اتخاذ مجلس الوزراء القرار باعتماده في شهر مارس 2020، لن يتوقف حتى يصل إلى نتائج عملية مهما وضعت في وجهه عراقيل وصعوبات.

وقال، إن تصميمي واضح منذ اللحظة الأولى على تصحيح الخلل الذي اعترى الواقع المالي في البلاد، لكن العقبات التي وضعت في الطريق كانت كثيرة، لا سيما لجهة كشف مكامن الفساد والمرتكبين، مشيرًا إلى أن عمل خبراء المحاسبة مهم ودقيق، ومسؤوليتهم كبيرة في تحقيق الانتظام المالي في القطاعين العام والخاص، فالأساس في هذا العمل هو الثقة والدقة والصدق والأمانة.

واعتبر عون، أن العراقيل التي وضعت أمام عملية الإصلاح التي سعى إلى تحقيقها منذ ما قبل تسلمه سدة الرئاسة الأولى، وخلال تحمله هذه المسؤولية، كانت كثيرة لا سيما لجهة كشف المخالفات المالية التي ارتكبت على مر السنين الماضية، وعدم إقرار موازنة الدولة إلا في العام 2017، ناهيك عن عدم التدقيق في قطع الحساب للسنوات المالية منذ التسعينيات، وأعلن أنه سيواصل العمل في ما تبقى من ولايته الرئاسية لتوفير الأسس الضرورية والأرضية المناسبة لتستمر العملية الإصلاحية مع رئيس الجمهورية المقبل.

أخبار أخرى.. 

رئيس الوزراء الإسرائيلي: لبنان يستفيد من تطوير مخزونات الطاقة

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، إن لبنان يستفيد من تطوير مخزونات الطاقة الموجودة في مياهه الاقتصادية من خلال المفاوضات التي ينبغي إتمامها في أسرع وقت ممكن".

واستكمل " لابيد"، في تصريحات له، قائلا: " مخزونات الغاز الخاصة بإسرائيل من شأنها أن تسهم في حل أزمة الطاقة العالمية".

وكان وجه رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، ووزير الدفاع بيني جانتس، الثلاثاء، رسالة شديدة اللهجة إلى لبنان.

وقام لابيد وجانتس بجولة في القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي والحدود اللبنانية أجريا خلالها تقييما عملياتيا.

وشارك في الجولة مدير مجلس الأمن القومي، الدكتور إيال هولاتا، ونائب رئيس أركان الجيش، هرتسل هاليفي، قائد القيادة الشمالية للجيش الإسرائيلي أمير برعام.

وقال “لابيد”: "إسرائيل معنية بأن يكون لبنان جارًا مستقرا ومزدهرًا وليس منصة لإرهاب حزب الله ولا أداة إيرانية. نشاط حزب الله يهدد لبنان ومواطنيه ورفاهيتهم".